| العربي على موعد مع ليلة فلكية مميزة: شعبان في طور التربيع الأول

من بين الظواهر الفلكية التي تزين سماء العربي ومصر، اقتراب قمر شهر شعبان من لحظة التربيع الأول، وذلك اليوم الخميس، عند الساعة 12:45 بعد الظهر، على  أن يكمل ربع المسافة بمداره حول الأرض بعد 7 أيام من وصوله منزل الاقتران لهذا الشهر.

تفاصيل ظهور لحظة التربيع الأول

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن قمر التربيع الأول، سيشرق قبل الظهر وذلك عند الأفق الشمالي الشمال الشرقي، وسوف يتبع ذلك وصوله لأعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس، وسيظل مُشاهدا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.

وخلال الأيام القليلة المقبلة، ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس. 

وتعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم، الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة خاصة على طول الخط الفاصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، والسبب تداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

 

ظواهر فلكية مقبلة 

ومن بين الظواهر الفلكية المتوقع حدوثها الأيام المقبلة، وتحديدا في يوم 13 مارس، اقتران القمر في طور التربيع الأول مع النجم بولوكس، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما صباح اليوم التالي.

وفي اليوم التالي تحديداً يوم 14 مارس، سيقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان، حيث نراهما متجاورين في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما صباح اليوم التالي، على أن يكون هذا المشهد بحاجة إلى استخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، إذ أن الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.