أرامكو تدشن أول صكوك مقومة بالدولار على 3 شرائح

بعد جمعها 12 مليار دولار من أول طرح لسندات دولية في 2019، دشنت أرامكو السعودية أول صكوك لها مقومة بالدولار الأمريكي أمس، والتي ستصدر على ثلاث شرائح.

ووفقا للوكالات كشفت وثيقة الشروط أن الصفقة ستتألف من شرائح لأجل ثلاث وخمس وعشر سنوات. وأن هناك 29 مديرا نشطا وخاملا لدفاتر الاكتتاب في الصفقة.

طلبات اكتتاب

كانت شركة أرامكو قد طرحت العام قبل الماضي، سندات بقيمة 12 مليار دولار، واجتذبت طلبات اكتتاب من قبل المستثمرين، تجاوزت 100 مليار دولار، مما جعلها واحدة من أكثر الصفقات التي تمَّ الاكتتاب عليها على الإطلاق.

سندات إسلامية

تلقى المستثمرون المحتملون تسعيرا استرشاديا، لشريحة الثلاث سنوات عند 105 نقاط أساس فوق الخزانة الأمريكية، وللخمس سنوات عند 125 نقطة أساس فوق الخزانة الأمريكية، وللعشر سنوات عند 160 نقطة أساس فوق الخزانة الأمريكية.

وقال مصدر إن أرامكو فضلت إصدار سندات إسلامية، عن السندات التقليدية بسبب ارتفاع الطلب على أداة الصكوك، نتيجة قلة مبيعات الصكوك الدولارية من الخليج هذا العام.

الفئة المستهدفة

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، البدء في طرح الصكوك بموجب برنامجها، لإصدار الصكوك الدولية «Trust Certificate Issuance Programme»، بتاريخ 26 / 10 / 1442 الموافق 7 / 6 / 2021، وينتهي بتاريخ 7 / 11 / 1442 الموافق 17 / 6 / 2021.

وأوضحت «أرامكو» أن الصكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وبالدولار الأمريكي، مفيدةً أن الفئة المستهدفة من الإصدار، هم المستثمرون من المؤسسات المؤهلون في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

12 مليارا

في أبريل 2019، أعلنت أرامكو السعودية، عن تحديد سعر الطرح الأولي لسنداتها بقيمة 12 مليار دولار أمريكي. وتضمن هذا الطرح خمس دفعات، وذلك من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل، الخاص بأرامكو السعودية. واكتمل الطرح في 16 أبريل من نفس العام، كان ذلك أول طرح لها والذي تلاه آخر حجمه ثمانية مليارات دولار، في عملية من خمسة أجزاء في نوفمبر من العام الماضي، وأعلنت طرح السندات بموجب برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل بالدولار، خلال الفترة من 16 نوفمبر إلى 18 نوفمبر 2020. وبلغ عدد السندات المصدرة 40 ألف سند، بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار، وبقيمة اسمية 200 ألف دولار للسند الواحد.

سندات طرحتها الشركة

أبريل 2019

سنداتها بقيمة

12

مليار دولار أمريكي

نوفمبر2020

طرح حجمه

8

مليارات دولار