| بث مباشر.. كويكب ضخم يقترب من الأرض

يترقب علماء الفلك مرور كويكب كبير بالقرب من الأرض، اسمه «2022 ES3»، لذا يبث مشروع التلسكوب الافتراضي مناظر حية للكويكب بعد العثور عليه مؤخرًا، والذي بدأ من الساعة 2:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي في تمام الـ8:30 مساء بتوقيت القاهرة، ويستمر حتى اختفاء الكويكب من على محطة الرصد، ويمكن لأي شخص مشاهدته، بحسب ما ذكر موقع «ساينس ألرت» المختص بأخبار العلوم.

كم يبلغ عرض الكويكب «2022 ES3»؟

يصل عرض الكويكب «2022 ES3» إلى 12 مترًا، أي أنه بحجم أتوبيس تقريبًا، وأقرب نقطة له من الأرض ستكون على بعد 330 ألف كيلومتر، وفقًا لوكالة ناسا، واكتشف مرصد «Kitt Peak» ي في أريزونا الكويكب في 7 مارس الجاري، وكما هو معتاد في اكتشافات كويكب قريب من الأرض، جرى نشر المدار وتفاصيل أخرى عن حركة الكويكب وحجمه على الإنترنت.

قالت مؤسسة مشروع التلسكوب الافتراضي جيانلوكا ماسي، في بيان لها، نشرته عبر موقعها على الإنترنت: «سيعرض مشروع التلسكوب الافتراضي مباشرة عبر الإنترنت لحظات مرور الكوكيب 2022 ES3 بالقرب من الأرض، ويمكن لأي شخص مشاهدة هذه اللحظات وهو مرتاح في منزله».

لا يعتبر الكويكب خطرًا محتملًا، وفقًا لمجلة نيوزويك، ربما بسبب حجمه، فوفقًا لقاعدة بيانات الأجسام الصغيرة التابعة لناسا «JPL» فإن قطر الكويكب لا يشير إلى خطورته، وتقول «ماسي» إن أقرب كويكب سيقترب من الأرض على مسافة آمنة تبلغ حوالي 87% من متوسط ​​المسافة من الأرض إلى القمر، إذ يبعد القمر عن الأرض حوالي 384 ألف و400 كيلومتر.

إجرءات وقائية للنجاة من الكويكبات الخطيرة

«ناسا» تراقب الكويكبات من خلال التلسكوبات الشريكة وأرصاد الفضاء، بالتنسيق مع مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي، وفي حين أن الوكالة لم تجد أي مشاكل وشيكة، إلا أنها تختبر تقنيات الدفاع عن الكويكبات لتكون استباقية.

ومن الأمثلة على ذلك المركبة الفضائية «DART» التي يبلغ وزنها 550 كيلوجرام، والتي ستصطدم بكويكب صغير يسمى ديمورفوس في سبتمبر أو أكتوبر المقبل بهدف تغيير مدار هذا الكويكب.