| يحدث خلال دقائق.. تعرف على أضرار مشاهدة كسوف الشمس: تصل إلى العمى

ينتظر العالم خلال ساعات قليلة ظاهرة فلكية مميزة، وهي كسوف الشمس الحلقي والتي تحدث اليوم الخميس الموافق 10 يونيو 2021، وتنتج عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض، مما يلقي بظلاله على الأرض، ويحجب ضوء الشمس كليًا أو جزئيًا في بعض المناطق، بحسب الموقع الرسمي لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».

وأثناء الكسوف الحلقي، يكون القمر بعيدًا بما يكفي عن الأرض بحيث يبدو القمر أصغر من الشمس في السماء، ونظرًا لأن القمر لا يحجب الرؤية الكاملة للشمس، فإنه سيبدو كقرص مظلم أعلى قرص أكبر ومشرق، وهذا يخلق ما يشبه حلقة من النار حول القمر.

من سيمكنه مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس؟

وظاهرة كسوف الشمس ستُرى في أجزاء من كندا وجرينلاند وشمال روسيا، بالإضافة إلى منطقة البحر الكاريبي وأوروبا وآسيا وشمال إفريقيا، ولن ترى في العربي، ولن يتمكن الأشخاص من رؤية هذه الحلقة أو الكسوف الحلقي حول القمر، وبدلاً من ذلك، سيرون كسوفا جزئيا للشمس.

وسيبدأ حدوث ظاهرة كسوف الشمس في الساعة 5 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

هل يسبب كسوف الشمس أضرارا على البشر؟

ليس من الآمن أبدًا النظر مباشرة إلى أشعة الشمس، حتى لو كانت الشمس محجوبة جزئيًا أو كليا، وعند مشاهدة كسوف جزئي للشمس أو كسوف حلقي للشمس، يجب عليك ارتداء نظارات الرؤية الشمسية أو نظارات الكسوف طوال الكسوف بأكمله إذا كنت تريد مواجهة الشمس، نظرًا لأن بعض أشعة الشمس ستتوهج من خلف القمر، فمن المهم ارتداء حماية مناسبة للعين عند مشاهدة كسوف الشمس، وذلك وفقًا للجمعية الفلكية الأمريكية.

كما يجب ألا تنظر إلى الشمس من خلال الكاميرا أو التلسكوب أو المناظير أو أي جهاز بصري آخر أثناء استخدام نظارات الكسوف أو العارض الشمسي المحمول؛ وقد تتسبب الأشعة الشمسية المركزة في إتلاف الفلتر ودخول عينيك، مما يتسبب في إصابة خطيرة.

ويجب ارتداء نظارات ذات مرشحات غامقة لتجنب تلف العين أو فقدان الرؤية، وعيون الأطفال على وجه الخصوص حساسة للغاية وتنقل المزيد من الضوء عبر شبكية العين، وهذا يجعل عيون الأطفال أكثر عرضة للتلف من الضوء الشديد.

يمكن أن يتسبب كسوف الشمس في فقدان البصر بشكل دائم، ويحدث الضرر بسرعة دون أي ألم، ولا يوجد له علاج.