| نجاح عملية لولادة فئران إناث عذريا دون ذكور للمرة الأولى في العالم

أجرى مجموعة من العلماء في الصين، بعض التجارب الناجحة على الفئران للتكاثر بدون زوج، الأمر الذي يعرف بالاشتقاق النسيلي، أو كما يطلق عليه «التوالد العذري»، بحسب ما نقلته «ناشيونال جيوغرافيك».

ويمكن عمل هذه العملية لتوليد نسل جديد من الفئران لاستخدامه في التجارب، لكنها لم تنجح في باقي الثديات مثل الكلاب أو القطط، وفقا لما ذكرته الدكتورة البيطرية فاطمة يسري في حديثها لـ«»، مؤكدة: «هذه العملية تشبه عملية الحقن المجهري للبشر».

عملية لولادة فئران أناث عذريا دون ذكور

وأكدت الطبيبة أن تجربة عملية ولادة فئران أناث عذريا دون حاجة لذكور، قد تحدث في مصر، عن طريق أخذ البويضة وتخصيبها خارج رحم الأنثي، لذلك عملية الولادة لا علاقة لها بالعذرية، مضيفة: «ممكن يحصل تخصيب وحمل وولاده بدون فقد العذرية».

طريقة إجراء عملية لولادة فئران أناث عذريا

وجرى سحب بويضة من فأر غير مخصبة، ثم الاستعانة بمقص الجينات لتعديل جيناتها، من أجل تقليد الجينات التي قد تشارك بها أحد الوالدين في أثناء الإخصاب الطبيعي، وبعد ذلك جرى حقن الإنزيم في البويضة لتفعيل بعض الجينات وإيقاف البعض الآخر لجعل الجينات في البويضة تشبه تلك الموجودة في الأخرى التي خصبها الأب.

وبالتالي توضع البويضة في رحم الأنثى لتنمو وتصبح جنينا دون الحاجة للتزاوج، وقد أدى ذلك إلى ولادة فئران طبيعية، ونجحت التجربة.

وأثبتت الدراسات أن الخلايا في الثدييات تتكون من خلال نسخ جينات من كلا الوالدين، ووجد الباحثون استثناءات في القليل التي لا تعمل على نسج الجينات، وجرى العمل على هذه الاستثناءات لتحقيق التوليد العذري، وتمت التجربة بنجاح.

وبناء على ذلك يرى الباحثون في الصين أن التوالد العذري في الثدييات يمكن تحقيقه بنجاح كبير، لكنهم بحاجة إلى مزيد من العمل قبل تطبيقه على البشر.