10 فرق تتنافس على جائزة السعودية الكبرى

باتت حلبة كورنيش جدة على أتم الاستعداد لتقديم التجربة المثالية لـ«فورمولا 1» عندما تستضيف جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 خلال الفترة من الـ25 حتى الـ27 من مارس الجاري، للمرة الثانية، بعد أن نجحت المملكة في استضافة سباق «فورمولا 1» في ديسمبر من العام الماضي. وقد كشفت بطولة العالم للفورمولا عن واحد من روزنامتها الأكبر لموسم 2022، التي ستنطلق عبر سباقين عربيين في البحرين والسعوديّة، لكن جدول الـ23 سباقا لا يتضمّن جائزة الصين الكبرى. ويعود سباق بطولة العالم «فورمولا 1» إلى جدة بعد أقل من 4 أشهر على أولى جولاته في السعودية، إذ تفصل 112 يوما فقط بين الجولتين، علما بأن الموسم بدأ بجولة في حلبة الصخير البحرينية قبل أسبوع من عودة السباق إلى جدة. ويشهد سباق هذا العام مشاركة 10 فرق يمثّلها 20 سائقا من أشهر السائقين في العالم.

هدف الرؤية

تأتي استضافة المملكة فعاليات «فورمولا 1» ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق «رؤية المملكة 2030» التي تقوم وزارة الرياضة بتنفيذها، إذ ستسهم الفعالية في تحقيق هدف الرؤية الإستراتيجي المسند إلى البرنامج، وهو تحقيق التميز في عدة رياضات إقليميا وعالميا ضمن مبادرة استضافة الفعاليات العالمية، التي ستسهم في تعزيز قدرات وإمكانات فرق النخبة ورياضيها، مما يسهم في تحقيق الإنجازات الرياضية المتميزة للمملكة إقليميا وعالميا.

دفاع عن اللقب

تشهد النسخة من جائزة السعودية الكبرى مشاركة 10 فرق يمثّلها 20 سائقا، ويعد فريق مرسيدس من أبرز الفرق المشاركة، ويمثّله السائقون البريطاني لويس هاملتون، الفائز بالنسخة الماضية من جائزة السعودية الكبرى، والذي سبق أن توج 182 مرة، وحقق البطولات العالمية 7 مرات، وشارك 288 مرة في بطولات الجائزة الكبرى، ومواطنه جورج راسل الذي لم يسبق له التتويج سوى مرة واحدة، ولم يتمكن من تحقيق أي بطولة عالمية، وشارك 60 مرة في بطولات الجائزة الكبرى.

لا تعديلات

بدوره، لم يجر فريق ريد بل أي تعديلات على سائقيه، حيث استمر فيه الهولندي ماكس فيرشتابن الذي توج 60 مرة خلال مشاركاته الـ141 السابقة، وحقق البطولة العالمية مرة واحدة، وزميله المكسيكي سيرجيو بيريز، صاحب الـ15 تتويجا خلال 214 مشاركة، إلا أنه لم يتمكن من تحقيق أي بطولة عالمية. ويشارك أيضا فريق فيراري، ويمثّله شارل لوكلير من موناكو الذي سبق له المشاركة 81 مرة في سباقات الجائزة الكبرى، ونجح في التتويج 13 مرة، ولم يحقق أي بطولة عالمية، والإسباني كارلوس ساينز المتوج 6 مرات خلال 141 مشاركة، والذي لم يتمكن من إحراز أي بطولة عالمية. أما الفريق الرابع، فهو ماكلارين، ويمثّله البريطاني لاندو نوريس الذي شارك في 60 نسخة للجائزة الكبرى، توج خلالها 5 مرات، والأسترالي دانيال ريكاردو المشارك 210 مرات في الجائزة الكبرى، توج خلالها 32 مرة.

منافسون أقوياء

يمثّل فريق ألبين الفرنسي إستيبان أكون المشارك في 89 نسخة للجائزة الكبرى، توج خلالها مرتين فقط، والإسباني فيرناندو ألونسو الذي توج 98 مرة خلال مشاركاته الـ336 السابقة في بطولات الجائزة الكبرى، ونال البطولة العالمية مرتين. ويشارك فى فريق ألفا توري السائق الفرنسي بيار غاسلي الذي توج 3 مرات خلال 86 مشاركة، والياباني يوكي تسونودا الذي لم يسبق أن توج بأي لقب خلال 22 مشاركة. ويأتي فريق أستون مارتن بالسائقين: الكندي لا نس سترول، والألماني سبيستيان فتييل الذي يعتبر واحدا من أشهر السائقين، والذي شارك 280 مرة في الجائزة الكبرى، توج خلالها 122 مرة، وحقق بطولة العالم 4 مرات. ويشارك فريق ويليامز بالتايلاندي أليسكاندرو ألبون، والكندي نيكولاس لاتفي. أما فريق ألفا روميو، فيمثّله الفنلندي فالتييري بوتاس والصيني جواين جو. بينما يمثّل فريق هاس السائق الألماني ميك شوماخر، والدنماركي كيفن ماغنوس.

10 فرق تتنافس على اللقب

20 سائقا يسعون للتتويج

«هاملتون» يدافع عن لقبه

«ريد بل» لم يغير في سائقيه

«فتييل» واحد من أشهر السائقين