| بخلاف «الكهف».. 6 سور يستحب قراءتها يوم الجمعة

سورة الكهف، من السور القرآنية المستحب قرأتها يوم الجمعة بسبب فضلها، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم- بأن قرأتها تضيء للمسلم بين الجمعتين، علاوة على ثوابها الكبير، ويمكن للمسلم أن يهب ثواب قرأتها على أرواح ذويهم وأقاربه، والدعاء لهم بعدها وخاصة في آخر ساعة قبل أذان المغرب.

وقال عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف، إن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف هو يوم الجمعة، فتُقرأ في ليلة الجمعة أو في يومها، موضحًا أن ليلة الجمعة تبدأ من غروب شمس يوم الخميس، وتنتهي في يوم الجمعة بغروب الشمس.

ويوضح أن قراءة سورة الكهف لها فضل كبير كما أن بها قصص لها عبرة وعظة للمسلمين وعليهم الاستمرار على قرأتها، مؤكدا أن هناك سور قرآنية أخرى لها فضل كبير بخلاف سورة الكهف.

سور مستحب قرأتها يوم الجمعة

1- سورة السجدة ويقول إنها من السور التي تظهر قدرة الخالق سبحانه وتعالى وبديعه في خلق الأرض ورفع السموات السبع.

2- سورة «ق» مكية، وهي تقوم بمساعدة المسلم على معرفة حقيقة البعث والوفاة، وكيف تخرج الروح وقدرتها على رؤية ملك الموت وفي آيته القرآنية “وبصرك اليوم حديد”، أي تحجي الرؤية عند طلوع الروح ويستطيع أن يرى الإنسان وجه ملك الموت والملائكة من حوله.

3- سورة الجمعة من السور المدنية وفيها ذكر صلاة يوم الجمعة، وتظهر أهمية يوم الجمعة لدى المسلمين وفضل هذا اليون و ليلته.

4 – سورة المنافقون مدنية، وينصح “عبدالحميد”، بقرائتها أسبوعيا من أجل تذكير المسلم بالشر الذي يجلبه المنافق للمحيطين به.

5 – سورة الأعلى، وفيها رسالة هامة وهي أن اتباع أوامر الله تعالى، يحعل الشخص على طريق الصواب، وفي البعد عنه سبحانه الشقاء.

6 – سورة الغاشية مكية، وتشير آياتها إلى أن الناس يوم الحساب يصنفون حسب أعمالهم في الدنيا.