| أول دولة عربية تعلن تعذر رؤية الهلال.. وتحديد موعد بداية الشهر الكريم

ضجة كبيرة أثارتها 3 دول بعد إعلانها تعذر رؤية هلال شهر رمضان الكريم، تمثلت في ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي، الأمر الذي دفع جميع المسلمين يبحثون عن أول يوم رسمي لشهر رمضان.

أول دولة عربية تعلن تعذر رؤية الهلال

وعلى غرار الثلاث دول، أعلنت أول دول عربية عن تعذر رؤية الهلال، وهي سلطنة عمان، الأمر الذي يعني عدم بداية الشهر الكريم، غدا السبت، وفقا لما ذكرته صحيفة «البيان» الإماراتية.

وأكدت سلطنة عمان، أن أول أيام شهر رمضان الرسمية سيكون يوم الأحد المقبل، الموافق 3 أبريل الجاري، في انتظار إعلان باقي الدول العربية بشكل رسمي.

رؤية هلال شهر رمضان في مصر

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أول أيام رمضان فلكيا، بأنه سيوافق غدًا السبت، عندما يكون وجه القمر المضيء باتجاه الشمس، الأمر الذي يجعله أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية والحشود النجمية، بحسب ما تم رصده سيكون غدًا أول أيام شهر رمضان في مصر.

ومن المنتظر أن تقوم دار الإفتاء المصرية، بتنظيم حفل مساء اليوم الجمعة، من أجل استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وبث موعده رسميا على الهواء، بعد الانتهاء من جميع الاستعدادات لاستطلاع هلال رمضان، حيث ناشدت الجميع بعدم إعلان موعد شهر رمضان قبل التوقيت المحدد، تجنبًا لحدوث أي بلبلة.  

وجدير بالذكر، أن الجمعية الفلكية بجدة، ذكرت أن قمر شهر رمضان سيغرب عند الساعة 6.53 مساءً، ما يعني أن أول أيام شهر رمضان فلكيًا سيوافق غدا السبت، في حين يتعذر رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة، وذلك بسبب عمره الصغير وإضاءته الضئيلة ومدة بقائه القصيرة فوق الأفق.