| 5 فوائد فورية.. لماذا لا يجب علينا رمي «فتلة الشاي» المستعملة؟

الشاي من المشروبات التي لها فوائد كثيرة، ولا يمكن الاستغناء عنه بسهولة، خاصة بعد أذان المغرب وإفطار الصائمين، لكن هل يمكن أن يكون لأكياس الشاي المستعملة «الفتلة» فوائد أيضًا تصل إلى حد النصيحة بأن لا يتم رميها أو التخلص منها، هذا تحديدا ما ذكره تقرير لموقع «تيبس آند تريكس»، والذي أكد أن هذه الفوائد ستجعل من الصعب أن تستغني عن «فتلة الشاي» بعد استخدامها.

فوائد لا تتوقعها لـ«فتلة الشاي»

يمكن اختصار الفوائد التي قد نحصل عليها من فتلة الشاي المستعملة، فيما يلي:

– إذا تم دفنها في التربة فسيكون لها العديد من الفوائد للتربة والزراعة، حيث تعمل على زيادة كفاءة الزراعة، كما يشبه تأثيرها ما تفعله الأسمدة الطبيعية للأرض، وتساهم ألياف النباتات التي تصنع منها أكياس الشاي في توفير بيئة صحية للنباتات، وذلك بعد أن تتعمل عملية تحليلها في التربة، كما تساهم في إبعاد الكائنات الضارة.

– يمكن لأكياس الشاي المستعملة أن تساهم في إزالة روائح اليدين بشكل خاص، خاصة تلك الروائح التي لا تُزال بسهولة مثل روائح البصل والثوم، وكل المطلوب هو فرك اليدين في «فتلة الشاي»، كما تساعد على التخلص بشكل عام من الروائح الكريهة، ويمكن وضعها في الثلاجة، أو في طفايات السجائر لتخفيف الرائحة.

– بعض الأشخاص قد يستخدمون أكياس الشاي المستعملة في تلميع وتنظيف الأسطح خاصة الأسطح الزجاجية مثل زجاج السيارات، وحتى المرايا المتواجدة في المنزل، والسر في ذلك هو احتواء المادة المصنوعة منها أكياس الشاي على مواد تساعد في التخلص من الزيوت والشحوم المختلفة، لذلك ينصح بتجربتها في تنظيف الأسطح الزجاجية المختلفة.

– فائدة أخرى لأكياس الشاي المستعملة، وهي التخلص من بعض الآفات المنزلية، فمن المعروف أن القوارض تكره رائحة الشاي المغلي، لذلك يمكن أن يوضع كيس شاي مستعمل في الأماكن التي نخشى أن يدخلها القوارض أو الفئران.