| ما سبب قدوم شم النسيم في شهر رمضان 2022؟.. «السر في الفلك»

للعام الثاني على التوالي يحتفل المصريون بقدوم شم النسيم في شهر رمضان 2022، مما يمنع الصائمين من الاحتفال بأجواء الربيع بتناول الفسيخ والرنجة والخروج إلى المتنزهات، لكن ما يميز ذلك اليوم هو احتفال الأقباط بأعيادهم مع المسلمين بأجواء شهر الخير والبركات مما يبرز حالة من الوحدة ية. 

سبب قدوم شم النسيم في شهر رمضان 2022

وعادة ما يحتفل الأقباط بأعياد القيامة في الفترة ما بين 4 أبريل وحتى 8 مايو بعد الانتهاء من فترة الصوم الكبير وما يحدد التوقيت بعض الحسابات الفلكية المرتبطة بالتقويم الميلادي، وبعدها مباشرة يبدأ الاحتفال بشم النسيم باليوم التالي مباشرة لعيد القيامة، وفقا لما أكده الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

وبالنسبة للعام الحالي يكون شم النسيم 2022 الاثنين 25 أبريل، وقبلها بيوم عيد القيامة الموافق الأحد 24 أبريل 2022، على أن يكون عيد الفصح الأربعاء 20 أبريل 2022.

وبحسب الحسابات الفلكية عادة ما يأتي شهر رمضان بموعد يسبقه 11 يوما؛ ليأتي في العام 2022 وفقا للرؤية الشرعية وتقديرات المعهد القومي للفلك، يوم السبت 2 أبريل 2022 وحتى يوم 1 مايو المقبل، على أن يكون موعد شم النسيم الإثنين 25 أبريل متزامنا مع الشهر الكريم. 

شم النسيم وعيد تحرير سيناء 

ويوافق يوم شم النسيم أيضا، الاحتفال بعيد تحرير سيناء؛ ليزخر ذلك اليوم بـ3 مناسبات بين احتفال ديني ووطني ويوم مميز بالنسبة للمصريين حيث التمتع بأجواء الربيع. 

وخلال الاحتفال بشم النسيم في شهر رمضان 2022، خرج مجموعة من الأطباء للتحذير من تناول الفسيخ والرنجة أثناء الصيام، بينهم الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، الذي حذر من مجموعة معينة من الاقتراب من الأسماك المملحة، وهي: 

– أصحاب أمراض الكبد والكلى 

– أمراض ارتفاع ضغط الدم

– المصابين بأمراض القلب

– مرضى السكر

– المصابين باعتلال الكلى السكري

– أصحاب قرحة المعدة وارتجاع المري