| فوائد الصيام للمعدة والقولون.. «يخلص الجسم من السموم ويحسن الهضم»

مع قدوم شهر رمضان يبدأ المسلمون مرحلة الانقطاع عن الطعام لساعات طويلة تأدية لأحد أركان الإسلام التي أوصى بها الله سبحانه وتعالى، ولكن البعض لا يعلم أن هناك العديد من فوائد الصيام للمعدة والقولون، التي تحدث مع الوقت ويجني الجسم ثمارها خاصة في النصف الأخير من الشهر الكريم. 

فوائد الصيام للمعدة والقولون

وعن فوائد الصيام للمعدة والقولون بالتحديد، سبق وأن أوضح الدكتور رازين مهروف، استشاري التخدير وطب العناية المركزة في مستشفى أدينبروك بكامبريد، أن جسم الإنسان بأخر أسبوعين بالشهر الكريم يكون متكيفا مع الصيام، ووقتها يخضع القولون والكبد لعملية التخلص من السموم لفترة وجيزة، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». 

وأكد «مهروف» أن الصيام يفيد الصحة بشكل عام، إذ يعمل على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم، بجانب إزالة السموم من الجسم وتعافي الكبد كونه العضو المسؤول عن ذلك، وفيما يتعلق بالمعدة فيتاح لها خلال الصوم بالانكماش فضلا عن تعافي الغشاء المخاطي. 

فوائد الصيام بشكل عام 

وعن فوائد الصيام بشكل عام في شهر رمضان، حددها الدكتور محمد الحوفي، خلال حديثه مع «»، وهي كالآتي:

– يحسن عملية الهضم فضلا عن راحة الجهاز الهضمي.

– يساعد الصيام على زيادة حرق الدهون وخسارة الوزن. 

– يساهم الصيام في خفض مستويات السكر في الدم.

– كما يعد الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

– ويعزز الصيام الجهاز المناعي.

– الحفاظ على قوة العضلات وصحتها.

– الحفاظ على صحة القلب. 

وبدأ شهر رمضان الكريم يوم السبت 2 أبريل 2022 ويستمر حتى يوم الأحد 1 مايو 2022، بحسب التقديرات الفلكية ورؤية هلال شهر رمضان التي تمت بواسطة اللجان الشرعية لدار الإفتاء المصرية، وأعلن عنها في احتفالية حضرها عدد كبير من المشايخ وكبار العلماء.