الفرق بين التهجد والتراويح موقع

جدول المحتويات

الفرق بين التهجد والتراويح، فالصلاة هي الفرض السماوي الذي كتبه الله على عباده في رحلة الإسراء والمعراج، حيص كانت الصلوات التي فرضها عز وجل في البداية خمسين صلاة، ولكن تشفع المصطفى أنزلها إلى خمس، ومع ذلك، فقد سن المصطفى العديد من الصلوات النافلة التي تهدف إلى التقرب إلى الله عز وجل، ومن بينها صلاتي التهجد والتراويح، وفي مقالنا اليوم عبر موقع سوف نتعرف على ما هو الفرق بين صلاة التراويح والتهجد والقيام وما يتعلق بهذا الموضوع.

الفرق بين التهجد والتراويح

إن الفرق بين صلاتي التهجد والتراويح هو في اللفظ وفي التوقيت، وفيما يلي نبين الفرق:[1][2]

صلاة التهجد

صلاة التهجد، هي سنة مؤكدة وجزء من قيام الليل، حيث يتضمن قيام الليل الصلاة في أوقات مختلفة من بعد صلاة العشاء وحتى آخر الليل، وإنما صلاة التهجد هي مقبولة في هذا الموعد، إلا أن التهجد خيره يكون في الثلث الأخير من الليل، ولا يشترط قيامها جماعة في المسجد، بالرغم من تفضليها في صلاة الجماعة، ويمكن صلاتها من ركعة واحدة إلا أن يكتفي العبد، ولكن خير ما صلاها النبي عليه الصلاة والسلام 11 و 13 ركعة، ومعنى التهجد مشتق من فعل الهجود ويعني السهر بعد النوم، ويقال “تهجد ليله” أي قام من نومه ليصلي.

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي سنة مؤكدة وترتبط بشهر رمضان بشكل خاص، وبالرغم أنها تبدأ بعد صلاة العشاء مباشرة، ألا أن وقتها مباح حتى آخر الليل، وإنما يتم صلاتها بعد العشاء حتى يتسنى للمسلمين نيل ثوابها كصلاة جماعة في المسجد، ومع ذلك، يمكن للمسلم أن يصلي التراويح في المنزل، وأما عن معنى التراويح، فهو مشتق من الترويحة، والتي تعني أخذ النفس أو الاستراحة، حيث يقوم المصلون بالاستراحة بعد كل أربع ركعات منها.

شاهد أيضًا: الفرق بين صلاة الوتر وقيام الليل

الفرق بين التهجد والتراويح ابن باز

فيما وضح به الإمام ابن باز رحمه الله الفرق بين صلاتي التهجد والتراويح، جاء التالي:[1]

الصلاة في الليل تُسمَّى تهجدًا، وتُسمَّى قيام الليل؛ كما قال الله تعالى: وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ [الإسراء: 79]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزمل: 12]، وقال سبحانه عن عباده المتقين: آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ [الذاريات: 1617].

أما التراويح: فهي تُطلق عند العلماء على قيام الليل في رمضان أول الليل مع مراعاة التَّخفيف وعدم الإطالة، ويجوز أن تُسمَّى تهجدًا، وأن تُسمَّى قيامًا لليل، ولا مشاحة في ذلك. والله الموفق. 

شاهد أيضًا: هل يوجد صلاة تراويح في العشر الاواخر

هل هناك فرق بين وقيام الليل والتراويح والتهجد؟

إن الفرق بين أنواع العبادات الثلاثة هذه يكمن في فروق بسيطة إلى حد ما، وبشكل بسيط يمكن تعرف الفرق بما يلي:[2]

  • قيام الليل: هو سنة مؤكدة عن النبي تشمل عدة عبادات مختلفة من الصلاة والذكر وقراءة القرآن وما إلى ذلك، وقد يستمر قيام الليل الليل كله بدءاً من صلاة العشاء وحتى ما قبيل طلوع الفجر، وقد يستمر بجزء من الليل، وخير قيام الليل هو في العشر الأواخر من رمضان.
  • التهجد: هو جزء من قيام الليل، وأفضل الأوقات للتهجد هو الثلث الأخير من الليل، ويمكن التهجد في كل يوم، إلا أن ثوابها الأكبر في شهر رمضان وفي العشر الأواخر منه.
  • التراويح: هو اسم يطلق على السنة المحببة بعد العشاء في شهر رمضان المبارك، بالرغم أن وقت التراويح يمتد إلى آخر الليل.

هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

إن كل من صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل، هم سنن عن النبي عليه الصلاة والسلام وهي سنن محببة ومؤكدة، وإنما صلاة التراويح والتهجد هما جزء من قيام الليل، فمن صلى التراويح أو التهجد، كأنما صلى قيام الليل، ومع ذلك، فإن الإكثار من العبادات في الليل، فهو يدخل في صلب محبة الخالق ومرضاته والزيادة في الثواب، فمن صلى التراويح له أجرها، ومن زاد على ذلك وقام الليل أو تهجد، فله ثواب أكبر، والله لا يكلف نفساً إلا وسعها.[3]

شاهد أيضًا: طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

أهمية التهجد والتراويح في شهر رمضان

إن أهمية صلاتي التهجد والتراويح تنطوي على أهمية الصلاة بحد ذاتها، فالصلاة هي العهد بين المؤمنين وربهم، ومن تركها فقد كفر، وإنما صلاتي التراويح والتهجد هما من مدعاة رضا الله وزيادة التقرب له، وهي من خير السنن التي قام بها النبي، بالرغم من أنها غير مفروضع عليه أو على المسلمين، وإنما الهدف منها كان أن لا تنخفض همم المسلمين فَيتكاسلوا عن العبادة أو تقل هممهم، والصلاة بحد ذاتها تعد من الأمور التي تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، وتجعل الإنسان يخشى من عدم إقامة حدود الله.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هو الفرق بين التهجد والتراويح، والذي تعرفنا من خلاله على الفرق بين صلاة التهجد والتراويح وقيام الليل وأهمية هذه الصلوات وهل تغني إحداهما عن الأخرى.

المراجع

  1. ^
    binbaz.org.sa , الفرق بين صلاة التراويح والقيام والتهجد , 21/04/2022
  2. ^
    islamweb.net , من الفروق بين التراويح والتهجد والقيام , 21/04/2022
  3. ^
    islamweb.net , لا تعارض بين قيام الليل والتراويح , 21/04/2022