يبحث الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم عن عدد تكبيرات صلاة العيد، لذا قررنا أن نخصص هذا المقال لنوضح لكم،
كم تكبيرة في صلاة العيد 1443 بالإضافة إلى صيغة التكبيرات كاملة مكتوبة.. تابعونا
كم تكبيرة في صلاة العيد 1443
- أوضح أهل العلم أن عدد التكبيرات في الركعة الأولى من صلاة العيد يجوز أن يكون سبع مرات،
دون تكبيرة الإحرام وهو مذهب الشافعي. - بينما يجوز أن يكون سبعاً بتكبيرة الإحرام أيضاً كما هو مذهب ابن عباس وعمر بن عبد العزيز،
كما ذكره ابن أبي شيبة في المصنف، وهو مذهب مالك وأحمد . - والمسألة محل خلاف بين أهل العلم والأمر فيها واسع.
تكبيرات ليلة العيد كاملة
نعرض لكم في هذه الفقرة صيغة تكبيرات صلاة العيد كاملة مكتوبة، وهي كالتالي:
“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد.
الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً و أصيلاً.
لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ، ونصر عبدهُ، وأعز جندهُ، و هزم الأحزاب وحدهُ.
لا إله إلا الله، ولا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين، ولو كره الكافرون.
اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، وعلى آل سيدنا محمدٍ، وعلى أصحاب
سيدنا محمدٍ، وعلى أنصار سيدنا محمدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمدٍ،
وعلى ذرية سيدنا محمدٍ، وسلم تسليماً كثيرًا”.
قد ترغب أيضًا في التعرف على: موعد صلاة العيد مصر 2022
وقت صلاة العيد
- أوضح علماء الدين أن وقت صلاة العيد يبدأ من ارتفاع الشمس يوم العيد قَدْرَ رمح.
- ويقدر ذلك بخمس عشرة دقيقة تقريبًا بعد شروق الشمس.
- كما يمتد وقت أدائها إلى الزوال (قُبيل أذان الظهر بقليل) فوقتها هو وقت صلاة الضحى.
- وعند المالكيّة لا تصلى صلاة العيد في غير يوم العيد، ولا في يوم العيد بعد الزوال،
ونستدل على ذلك بما حكي عن أبي حنيفة، قال ابن عبد البر: “لو قضيت صلاة العيد بعد خروج وقتها لأشبهت الفرائض، وقد أجمعوا في سائر السنن أنها لا تقضى؛ فهذه مثلها”. - ومن الجدير بالذكر أن قول الشافعي قد اختلف في هذه المسألة؛ فمرة قال بقول المالكية،
ومرة قال: إنها تصلى في اليوم الثاني ضحى. وقال الثوري والأوزاعي والإمام أحمد: يخرجون من الغد. - كما قال القرطبي: والقول بالخروج إن شاء الله أصح؛ للسنة الثابتة في ذلك، ولا يمتنع أن يستثني الشارع من السنن ما شاء، فيأمر بقضائه بعد خروج وقته.
حكم صلاة العيد
- ذهب أكثر أهل العلم إلى أن صلاة العيد سُنَّة مؤكدة.
- كما رأى بعضهم أنها فرض على الكفاية، إذا قام بها من يكفي سقطت عن الباقين،
وإلا أثمَ الجميع بتركها، وذهب الحنفية إلى أنها واجبة على كل مكلف من الذكور. - وقد اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، واستدل لذلك بحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: (أُمرنا أن نُخْرِج العواتق والحُيَّض وذوات الخدور) متفق عليه، ووجه الدلالة أنه إذا كانت النساء والحُيَّض مأمورات بالخروج إلى صلاة العيد، فالرجال مأمورون بذلك من باب أولى.
- كما أوضح أهل العلم أن ما يُشترط لصحة أدائها هو نفسه ما يُشترط لصحة صلاة الجمعة،
من الجماعة والإقامة، فلا تصلى فرادى، ولا تجب على المسافر على الراجح من أقوال أهل العلم.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على هذا المقال:
تكبيرات العيد كاملة.. تعرف على الصيغة الصحيحة لها
هل لديك سؤال؟
تابعنا على السوشيال ميديا او اتصل بنا وسوف نرد على تساؤلاتك في اقرب وقت ممكن.