| ظاهرة تُرى بالعين المجردة.. القمر يقترن بكوكب المريخ خلال ساعات

تشهد سماء العربي بعد غروب شمس اليوم، وبداية الليل، اقتران هلال القمر مع كوكب المريخ بالأفق الغربي، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، وهي فرصة مثالية للتصوير.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن كوكب المريخ سيبدو للعين المجردة كنقطة برتقالية ويلاحظ خفوت لمعانه مقارنة بالأشهر الماضية، ولرؤية قرص الكوكب سيحتاج الراصد لاستخدام تلسكوب مقاس 8 بوصة أو أكبر مع استخدام مرشحات لونية لتحسين لرؤية تفاصيل الكوكب.

ما يحدث عند اقتران القمر بكوكب المريخ 

اقتران القمر بالمريخ سيحدث بالتزامن مع بدأ المسبار المتجول «زورونغ» الصيني عملياته العلمية على سطح الكوكب الأحمر، وسينضم إلى المسبارين المتجولين «كيوريوسيتي» و«بيرسيفيرانس» التابعين لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، وهما الآن يستكشفان أجزاء مختلفة من الكوكب الأحمر، إضافة لمسبار الأمل الإماراتي الذي دخل إلى مدار حول المريخ بتاريخ 09 فبراير 2021 كما كان مخطط له بعد رحلة استمرت سبعة أشهر تقريبًا والتقطته جاذبية الكوكب، وتهدف مهامه إلى توفير دراسة نهارية وموسمية عن غلاف المريخ الجوي لتحديد العوامل الرئيسية لاندفاع غازي الهيدروجين والأكسجين نحو الفضاء، العنصران اللذان يكوّنان معاً جزيئات الماء. 

ورصد أمس السبت بعد غروب شمس، هلال القمر في حالة اقتران مع كوكب الزهرة بالأفق الغربي، حيث فصل بينهما 3 درجات في ظاهرة شوهدت بالعين المجردة بسماء العربي. 

إقرأ أيضا: فرصة لهواة التصوير الفلكي.. القمر يقترن بكوكب الزهرة خلال ساعات 

وكان توقيت تلك الظاهرة الفلكية،  فرصة مثالية للتصوير الفلكي، حيث إن القمر والزهرة يقعان في الترتيب الثاني والثالث لألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، لذلك تمكن رؤيتهما قبل حلول ظلمة الليل.