| وميض دموي يثير الرعب بين المواطنين في الصين.. «السماء بقى لونها أحمر»

تداول ناشطون صينيون مقطع فيديو التقطه سكان مدينة تشوشان المجاورة لشنغهاي يظهر سماء المدينة وقد تحولت إلى اللون الأحمر تحت طبقات كثيفة من الضباب، ما أثار الذعر بين المواطنين، إذ أظهرت المقاطع تغير لون الأفق إلى درجات اللون البرتقالي والأحمر دون سابق إنذار.

ظاهرة السماء الحمراء

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشبيهة بتويتر في الصين مثل سينا ويبو، مقاطع الفيديو المصورة من قِبل السكان، وحصدت أكثر من 150 مليون مشاهدة، بحسب قناة «روسيا اليوم».

ووصف المستخدمون في تطبيق Douyin، النسخة الصينية من تيك توك، ظاهرة السماء الحمراء التي التقطها الكاميرات، بأنها نذير شؤم بسبب تعامل الصين مع جائحة كورونا، والذي ظهر في شنغهاي المجاورة، إذ علق أحد المستخدمين: «وقوع حوادث»، وأضاف آخر «بدأت في تخزين الإمدادات»، بحسب ما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلا أنّ وسائل الإعلام المحلية أوضحت أن ظاهرة الطقس الغريبة كانت نتيجة لانكسار الضوء.

وأشار موظفو مكتب تشوشان للأرصاد الجوية، إلى أنّ هذه الظاهرة تحدث عندما تكون الظروف الجوية جيدة، إذ أن زيادة المياه في الغلاف الجوي يؤدي إلى تشكل رذاذًا ينكسر ويبدد ضوء قوارب الصيد ويخلق السماء بلون أحمر، بحسب صحيفة «جلوبال تايمز».

أما وسائل الإعلام المحلية تُرجح نقلًا عن شركة تشوشان للمنتجات المائية الصينية التي تملك قوارب صيد، أنّ هذه الإضاءة ربما أتت من قارب صيد يتبع لها في المحيط الهادئ.

أما المحققون عبر الإنترنت أوضحوا أن الجسيمات جاءت من انفجار تونغا البركاني عام 2022، والذي وجد أنه أكبر انفجار بركاني في القرن الحادي والعشرين حتى الآن، ويمكن أن يكون قد ساهم أيضاً في انكسار الضوء.

وأخبر الباحثون Live Science أن العواصف المغناطيسية الأرضية، التي تسببها الانفجارات الشمسية التي تضرب الغلاف المغناطيسي للأرض، ربما تكون قد تسببت في هذا الحدث.

فيما قالت وسائل إعلام صينية رسمية إن النشاط الشمسي والمغناطيسي الأرضي كان هادئا يوم السبت الماضي، ولم تكن هناك حالات شاذة كبيرة في النشاط الشمسي، مما ينكر فكرة أن عاصفة مغناطيسية أرضية وشمس قد حولت السماء إلى اللون الأحمر في تشوشان.