الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من………………………….. في الفقاريات

جدول المحتويات

الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من………………………….. في الفقاريات، تختلف بنية الكائنات الحية فيما بينها، وهذا ما جعل دراستها تصبح أسهل في حال تم تصنيفها من قبل العلماء، فمنها الفقاريات ومنها الرخويات ومنها الكائنات المجهرية كالجراثيم والفيروسات  سوف يقدم لنا موقع هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن أجسام الفقاريات.

الجمجمة والعمود الفقري هما أجزاء من………………………….. في الفقاريات

أجسام الفقاريات تتميز بوجود هيكل صلب يحمل أعضاء جسدها ويحمي الأعضاء الهامة منه، يسمى الهيكل العظمي، ويتكون من مجموعة من العظام المتصلة ببعضها البعض من خلال الغضاريف والأربطة وترتبط بالعضلات من خلال الأوتار، توجد المفاصل بين العظام، وتسمح لها بإجراء حركات جزئية أو شبه كاملة، وهناك بعض المفاصل التي لا تسمح بأي حركة للعظام، تتكون العظام بشكل أساسي من عنصر الكالسيوم، تنمو العظام مع نمو الكائن الفقاري على عكس هياكل القشريات الصلبة والتي لا تنمو مع نمو الكائنات القشرية، وبالتالي إجابة السؤال هي: [1]

  • الهَيكل العَظمي المحوَري.

شاهد أيضًا: ملتقى عظمتين او اكثر في الهيكل العظمي

الهيكل العظمي في الفقاريات

على الرغم من اختلاف أشكال الحيوانات الفقارية من الخارج، إلا أنها تتشابه بشكل كبير من حيث شكل الهيكل العظمي، حيث يتكون الهيكل العظمي للفقاريات من قسمين هما:

  • الهيكل العظمي المحوري: يحمي الهيكل العظمي المحوري الأعضاء الأكثر أهمية في الجسم، يتكون من الجمجمة والعمود الفقري، والقفص الصدري.
  • الهيكل العظمي الطرفي: يساعد الهيكل العظمي الطرفي الكائن على الحركة واستخدام أطرافه بسهولة، يتكون من الطرفين العلويين، يرتبط الطرفان العلويان بالهيكل العظمي المحوري من خلال لوح الكتف، والطرفان السفليان، يرتبط الطرفين السفليين بالهيكل العظمي المحوري من خلال عظم الورك.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الخلايا التي تتخلص من الأنسجة العظمية الهرمة

فوائد الهيكل العظمي 

كما ذكرنا فإن الفائدة الأكبر للهيكل العظمي هي حماية الأعضاء الهامة في الجسم، وهنا سوف نذكر ما هي فوائد الهيكل العظمي بالنسبة لأجسام الفقاريات:

  • تحمي الجمجمة الدماغ داخلها، وتمنع عنه الصدمات، وتتشكل من عظام مسطحة يوجد بينها مفاصل ثابتة غير قابلة للحركة.
  • يحمي العمود الفقري النخاع الشوكي، يتألف العمود الفقري من سلسلة من الفقرات بينها مفاصل تسمح بحركة جزئية للعمود الفقري.
  • يحمي القفص الصدري القلب والرئتين، يتألف القفص الصدري من عظام الأضلاع وعظم القص.
  • يساعد الهيكل العظمي الكائن على الحركة والوقوف وتغيير موضع الجسم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح الجّمجمة و العمود الفَقري هما أجزاء من……….. في الفَقاريات، وتم الحديث عن شكل ومكونات الهيكل العظمي عند الفقاريات، وتم ذكر بعض فوائد الهيكل العظمي.

المراجع

  1. ^
    britannica.com , The skeleton , 12/05/2022