| أبرزها الشمال العظمى.. تعرف على تفاصيل الحرب السابقة بين روسيا والسويد

يبحث الكثير من المتابعين في الآونة الأخير عبر مؤشرات البحث والمواقع المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي عن الحرب السابقة بين روسيا والسويد، خاصة بعد إعلان السويد وفنلندا عزمهما الانضمام لحلف شمال الأطلسي الناتو بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والتي بدأت منذ عدة أشهر، ونستعرض في هذا التقرير أبرز الحروب التي خاضتها روسيا والسويد بحسب موقع «بي بي سي» الإخباري.

الحرب السابقة بين روسيا والسويد

بدأت الحرب السابقة بين روسيا والسويد في الفترة بين 1554 و1557، وتعد هذه الحرب مقدمة للحرب الليفوانية في الفترة ما بين 1558 و1583، والتي نشات من مناوشات حدودية، وانتهت عندما اتفق الطرفان على الهدنة وإبرام معاهدة.

وخاضت روسيا الحرب الليمفوانية من أجل السيطرة على منطقة ليفونيا القديمة الواقعة في أراضي استونيا ولاتفيا، وخاضت روسيا القيصرية الحرب ضد تحالف يضم الدنمارك والنرويح ومملكة السويد ودوقية لتوانيا الكبرى ومملكة بولندا آنذاك.

كما أن من الحروب السابقة بين روسيا والسويد، حرب الشمال العظمى التي اندلعت في الفترة ما بين 1700 و1721، وكانت حربًا واجهت فيها الإمبراطورية الروسية والدنمارك والنرويج والكومنولث البولندي اللتواني وساكسونيا، الإمبراطورية السويدية للهيمنة على بحر البلطيق، وانتهت بهزيمة السويد لتترك روسيا كقوة عظمى جديدة في بحر البلطيق وكلاعب سياسي مهم في القارة الأوروبية.

واندلعت حرب بين روسيا والسويد من جديد في الفترة ما بين 1741 و1743، وهي حرب حرض عليها «حزب القبعات» السويدي الذي كان يطمح لاسترداد الأراضي التي خسرتها السويد لصالح روسيا في حرب الشمال العظمى، وعملت فرنسا على تشتيت روسيا.

الحرب الفنلندية وجوستاف الثالث

الحرب بين روسيا والسويد اندلعت مرة أخرى في الفترة ما بين 1788 و1790 والشهيرة باسم حرب جوستاف الثالث، وهي الحرب التي كان طرفيها كلا من السويد والإمبراطورية الروسية

ونشبت الحرب الفنلندية بين السويد وروسيا في الفترة ما بين 1808 و1809 نتيجة للحرب تأسست في الثلث الشرقي من السويد دوقية فنلندا الكبرى ذاتية الحكم ضمن الإمبراطورية الروسية، بحسب موقع «سكاي نيوز عربية» الإخباري.