| نصائح مهمة للتبرع بالدم.. عدم التدخين وتجنب المجهود والشمس لمدة معينة

التبرع بالدم يحمل العديد من الفوائد لمن يقدم عليه بجانب كونه ينقذ حياة العديد من الأشخاص، لكن يجب الحيطة قبل فعل ذلك عن طريق اتباع مجموعة من النصائح التي سبق أن أكدت عليها وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تحت عنوان نصائح مهمة للتبرع بالدم.

نصائح مهمة للتبرع بالدم

وفي اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، الهادف لتوعية المواطنين بأهمية التبرع بالدم، نوضح في السطور التالية نصائح مهمة للتبرع بالدم، وهي.. 

–  بعد عملية التبرع، علىيك شرب كمية سوائل أكثر من المعتاد لمدة 4 ساعات. 

– لمدة ساعتين، تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة. 

– تجنب المجهود لمدة 24 ساعة بعد القيام بالتبرع بالدم.

– عدم التدخين لمدة ساعتين بعد التبرع بالدم.

– اترك البلاستر على مكان الإبرة لمدة 12 ساعة.

ولا يجوز التبرع بالدم لمجموعة من الفئات، وهم من يعانون من أمراض قلبية مزمنة أو ضغط الدم غير المنتظم، ومن سبق له الإصابة بالفيروسات الكبدية «بي – سي» أو الإيدز، ويُمنع من التبرع بالدم لمدة عام من قام بإجراء عملية جراحية كبرى ومن تم نقل دم إليه، ومن قام بإجراء خلع أو أي عملية جراحية بالأسنان لمدة 6 أشهر. 

وسبق أن أوضحت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني أهمية التبرع بالدم، قائلة إن الدم تحتاجه النساء اللاتي يعانين من مضاعفات أثناء الحمل والإنجاب، والأطفال المصابون بفقر الدم الحاد، الذي ينتج غالبا عن الملاريا أو سوء التغذية، وضحايا الحوادث والمرضى الذين يجرون عمليات جراحية ومرضى السرطان. 

وأضافت الصحة العالمية، أن الدم يعد أغلى هبة يمكن لأي فرد أن يهبها شخصا آخر، ويمكن لقرار التبرع بالدم إنقاذ حياة فرد واحد بل حتى حياة أفراد كثر.