| 4 ظواهر فلكية تزين سماء العربي في نهاية مايو.. بينها مثلث سماوي

مع قرب نهاية شهر مايو 2022، يتابع عشاق الفلك 4 ظواهر مختلفة، لعل أولها رصد بسماء العربي ومصر انتظام هلال قمر نهاية الشهر المتناقص في مثلث سماوي مع كوكبي المريخ والمشتري بالأفق الجنوبي الشرقي، قبل ساعات من شروق الشمس الأربعاء 25 مايو وستشاهد بسهولة بالعين المجردة.

تفاصيل المثلث السماوي 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، سيظهر إهلال القمر المتناقص أسفل اليسار من كوكبي المريخ والمشترى، وعند مراقبة الثنائي يوميا سيبدو أنهما يقتربان من بعضهما البعض حتى موعد الاقتران بينهما يوم الجمعة.

ويعد اقتران القمر مع كوكبي المشترى والمريخ في ذلك اليوم منذ شروقهما في الثانية صباحا تقريبا إلى أن يختفي هذا المشهد في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، بحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك»، مشيرا إلى الظواهر الفلكية الأخرى التي تزين سماء العربي خلال الأيام المقبلة، هي: 

اقتران القمر مع كوكب الزهرة يوم 27 مايو

يقترن القمر مع كوكب الزهرة، إذ نراهما متجاوران في السماء في 27 مايو 2022 منذ شروقهما معا في 3:05 صباحا إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 

اقتران المشتري والمريخ من 27 وحتى 30 مايو

يعتبر الكوكبين المشتري والمريخ في حالة اقتران منذ شروقهما في 1:50 صباحا بهذه الفترة إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، ثم يتبادلان موقعهما في السماء مع الابتعاد التدريجي عن بعضهما البعض بدءً من 31 مايو.

القمر الجديد 30 مايو

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في يوم 30 مايو حيث يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، ويعد هو أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.