| «شهاب» يذهب لأداء فريضة الحج سيرا على الأقدام: حلمي من الطفولة

قبل ظهور وسائل النقل الحديثة، كان العديد من الهنود يؤدون فريضة الحج إلى مكة سيرًا على الأقدام، ما أصبح من النادر حدوثه خلال هذه الأيام، إلا أنّ شهاب شوتور، 30 عامًا من مالابورام بالهند، قرر أن يبدأ رحلته بقطع مسافة قدرها 8640 كيلومترًا ليلحق بموسم الحج 2023 بدءًا من يوم 2 يوليو المقبل، ومن المتوقع أن يُكمل الرحلة في 280 يومًا. 

الشاب الهندي جاهز لرحلة موسم الحج 2023

وبحسب صحيفة «indianexpress»، فإنّ رغبة الشاب الشديدة للسفر إلى مكة المكرمة سيرًا على الأقدام كانت تراوده منذ الطفولة، مشيرًا إلى أنّه يتمتع بصحة جيدة تؤهله لخوض هذه الرحلة، إذ يستطيع الشاب الثلاثيني أن يمشي 25 كيلومترًا في اليوم: «أنا الآن جاهز لبدء الرحلة، ويجب على جميع المسلمين القادرين زيارة مكة مرة واحدة على الأقل في حياتهم».

ويعتزم «شهاب» أن يحزم أمتعته خلال الرحلة والتي تزن حوالي 10 كجم لأداء فريضة الحج، إذ تشمل حقيبة للنوم وأربعة قمصان وسراويل ومظلة، نظرًا لأنّ الرحلة طويلة ومن المقرر أن تستغرق حوالي ثمانية أشهر، ويأمل ممن يلقاه في الطريق أن يستضيفوه بترتيب السكن والإقامة لوجه الله.

ومن المقرر أن يبدأ «شهاب» الرحلة من كيرالا في 2 يونيو 2022 سيرًا على قدميه نحو مكة المكرمة، ولن يتوقف في مكان باستثناء الأوقات التي يأخذ فيها قسطًا من الراحة.

«شهاب» انتهى من كل استعدادات وإجراءات السفر

وكان الشاب بحاجة إلى الحصول على تأمين سفر للحصول على مساعدة مالية في حالة حدوث خطأ ما أثناء السفر، ثم حصل على تأشيرات لدخول باكستان وإيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية، وساعدته في ذلك وزارة الشؤون الخارجية ووزير الاتحاد في مورليدهاران خلال هذه العملية، حتى استطاع إنهاء كل الاستعدادات. 

وقال «شهاب» إنه تلقى وعودًا كثيرة من الناس بمساعدته في طريق رحلته، مؤكدًا أن السفر طويل جدا ويستغرق شهورا ويتمنى ممن يلقاه في الطريق أن يستضيفوه بترتيب السكن والإقامة لوجه الله.