ما هي القراءة النجدية موقع

جدول المحتويات

ما هي القراءة النجدية، نزل القرآن الكريم باللغة العربية على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومن باب التيسير والتوسيع على المسلمين علم الله نبيه القراءة على سبعة أحرف ليتمكن الناس من قراءته وتدبر آياته، ومن خلال مقالنا عبر موقع سنتعرف على ما هي القراءة النجدية كما وسنتمكن من التعرف على ما هو علم القراءات، وما حكمها.

علم القراءات

العرب في زمن النبوة كانوا قبائل لكل منهم لهجته الخاصة به، أدرك الرسول ذلك التنوع بين لهجات العرب، فروي أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ عِنْدَ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ، قالَ: فأتَاهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تقرئ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى حَرْفٍ، فَقالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ، وإنَّ أُمَّتي لا تُطِيقُ ذلكَ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تقرئ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى حَرْفَيْنِ، فَقالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ، وإنَّ أُمَّتي لا تُطِيقُ ذلكَ، ثُمَّ جَاءَهُ الثَّالِثَةَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تقرئ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى ثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ، فَقالَ: أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ، وإنَّ أُمَّتي لا تُطِيقُ ذلكَ، ثُمَّ جَاءَهُ الرَّابِعَةَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تقرئ أُمَّتُكَ القُرْآنَ علَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فأيُّما حَرْفٍ قَرَؤُوا عليه فقَدْ أَصَابُوا”.[1]، وبذلك ظهر علم القِراءات وهو العلم الذي يختص بكيفية أداء الكلمات والنطق بها في تلاوة القرآن الكريم، واتفق جمهور العلماء على عشر قراءات.

شاهد أيضا: من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على ابو بكر الصديق ان يجمع القران الكريم

ما هي القراءة النجدية

 إن القِراءَة النَجْدية هي قراءة اختص بها أهل نجد، وتتميز بالتضخيم المصحوب بالتلحين في طبقة الصوت من دون مد زائد أو تمايلٌ بالصوت، وبالقراءة النجدية تبدأ بتفخيم بادية أول كلمة في التلاوة، وبرع الكثير من القراء بتأدية القراءة النجدية، ومن أشهر القراء بهذه الطريقة إمام الحرم المكي السابق فضيلة الشيخ محمد السبيل، وفضيلة الشيخ عبد الله الخليفي.

لأي منطقة تعود القراءة النجدية

عُرفت القراءة النجدية منذ القدم في منطقة نجد، وهي من أهم أقاليم شبه الجزيرة العربية والتي تمتد على مساحة كبيرة من السعودية، وتضم منطقة نجد منطقتي القصيم والحائل وجزءً كبيراً من منطقة الرياض، وتشتهر نجد بوجود هضبة مرتفعة تُعرف بهضبة نجد، وعني أهل نجد بعلوم القرآن والفقه، واشتهروا بتلاوتهم المميزة للقرآن والتي اليوم انتشرت عبر أرجاء المملكة، وسميت باسمهم التلاوة النجدية.

شاهد أيضا: ماهي المعركة التي كانت سببا في تعجيل المسلمين بجمع القران ؟

ما حكم تلاوة القرآن بالقراءة النجدية

لم يرد أي دليل بالسنة ولا بالسلف الصالح على تلاوة القرآن بالطريقة النجدية، لذلك تُعد مخالفةً للسنة لعدم ورود أي دليل عليها، وتتميز القِراءة النجدية بالتلحين، ولو كانت خيرا لاتباعها السلف، أما الشيخ عثمان الخميس، فيرى أنه لا بأس بتلاوة القرآن على النمط النجدي فهي قراءة مقبولة ومفهومة.[2]

شروط القراءة الصحيحة

للقراءة الصحيحة العديد من الشروط التي ينبغي أن تتحقق جميعها، فإذا اختلف أي منها فإنه يجعل القراءة باطلة أو ضعيفة أو شاذة، ومن أهم الشروط التي يجب توافرها ما يأتي:

  • توافق القراءة مع اللغة العربية، ولو بوجه واحد، فالقراءة سُنة متبعة ويعتبر الإسناد شرطاً أساسي لقبولها، حيث يكون هناك مجال للرأي فيها.
  • يجب أن تتوافق القراءة مع رسم المصحف، فلا يكون توافق جميع المصاحف شرطاً أساسي، كما يكفي توافق البعض منها.
  • يشترط صحة السند، وذلك وفقاً لأن القراءة سنة، فإن صحة السند والرواية يكون شرطاً أساسياً لصحة القراءة.

القراءات العشر

اختلفت القِراءاتْ العَشر في سبعة أوجه متعددة، فكان من أبرزها الاختلاف في حركات الكلمات دون تغيير في معاني الكلمات، كما واختلفت كل قراءة وفقاً لكل بلد، وذلك حسب قراءة الصحابة رضوان الله عليهم فقد كان لكل بلد صحابي يعلمهم أحكام وعلوم القرآن الكريم، وتتمثل القراءات العشر فيما يأتي:[3]

نافع بن أبي نعيم

عُرف بكبير وشيخ القراء في المدينة، حيث إنه أخذ العلم عن 70 من التابعين الذين أخذوا قراءته عن ابن العباس وأبي هريرة رضي الله عنه، وأبي بن كعب، ومن الذين تتلمذوا على يده وورش، وقالون، كما وتوفي في سنة 167 للهجرة.

أبو عمرو

هو ابن العلاء البصري المازني، لُقب بسيد القراء، كما وكان إماماً للبصرة، ومن أكثر الناس فقهاً وعلماً بعلوم القرآن واللغة العربية، وممن روى عنه الدوري، والسوسي، كما وقد وافته المنية في 145 هجري.

عبد الله بن عامر

عُرف بكنية أبي عمران أبي النعيم، كان من التابعين وقد أخذ القراءة عم عثمان بن عفان، والمغيرة المخزومي، وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتتلمذ على يده كل من ابن ذكوان، وهشام، كما وتوفي في سنة 118 هجري.

حمزة بن حبيب الزيات الكوفي

المكنى بأبي عمارة، فقد كان حمزة مولى عكرمة، فقد كان من أتباع التابعين، عُرف عنه التقوى والورع، كما واشتهر بعلوم الحديث وعلوم المواريث، وتتلمذ على يده كل من خلف بن هشام، وخلاد بن خالد، كما وتوفي في السنة 156 للهجرة.

عاصم بن أبي النجود الأسدي

المكنى بأبي بكر، كان يتميز بصوته العذب وقراءته المتقنة، فقد روى عنه كل من حفص وشعبة، كما ووافته المنية في السنة 172 للهجرة.

ابن كثير المكّي

المكنى أبو محمد وهو عبد الله بن كثير الداري، كان من أئمة الناس في القراءة في مكة، فعرف بسكينته ووقاره، كما والتقي بكل من عبد الله بن الزبير، وأنس بن مالك، وأبي أيوب الأنصاري، كما وروى عنه كل من البزي وقنبل، وقد توفي في السنة 120 هجرية، في مكة المكرمة.

أبو جعفر المدني

وهو يزيد بن القعقاع، مولى عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي، وقد كان من التابعين وإماماً لأهل المدينة في القراءة، عُرف عنه كثرة الصيام والقيام، وقد روى عن ابن عباس وعن أبي هريرة، كما وممن رووا عنه سليمان الزهري، ونافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، وعيسى بن وردان، كما وتوفي في السنة 130 هجري، في زمن الخليفة مروان بن محمد.

علي بن حمزة الكسائي

المعروف بأبي الحسن ومولى بني أسد، فقد كان من علماء اللغة في عصره، وإماماً للمسلمين في القراءات، كما وعُرف عنه توليه للقراءات بعد أن توفي شيخه حمزة بن حبيب في الكوفة.

خلف بن هشام

هو خلف بن هشام البزّار، ممن روى عن القارئ حمزة الزّيات، فقد كان له اختيارات مختلفة عن شيخه الزيات.

يعقوب بن إسحاق أبو محمد

هو يعقوب بن إسحاق الحضرمي، من مقرئي البصرة، فعرف بأنه من أبرز أئمة أهل البصرة في القراءات، كما أنه من مواليد سنة 117 هجري، عرف بالزهد والتقوى والورع، ومن الكتب التي ألفها كتاب الجامع، كما توفي في سنة 205 هجري.

شاهد أيضا: ما سبب جمع عثمان القران في مصحف واحد

وإلى هنا نكون قد توصلنا لختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله ما هي القِراءَة النجدية وما حكمها، كما وتعرفنا على علم القراءات والقِراءات العَشْر، ووضحنا أهم الشروط الواجب توافرها في القراءة الصحيحة للقرآن الكريم.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , تفسير القرطبي » باب معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ” إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه ” , 28/05/2022
  2. ^
    islamancient.com , ما حكم قراءة كلام أهل العلم بالتلحين أو ما يُعرف بالقراءة النجدية؟ , 28/05/2022
  3. ^
    almaktaba.org , كتاب المدخل إلى علوم القرآن الكريم , 28/05/2022