| هذا ما يحدث لجسمك عند عدم الانتظام في النوم.. ونصائح للتغلب على الأمر

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر الفضائية الأولي تقريرا بعنوان، مشاكل صحية نتيجة عدم الانضباط في النوم، إذ يعاني الكثيرون من بعض الأضرار الناتجة عن عدم تنظيم موعد النوم والسهر لأوقات متأخرة في الليل.

ووفقًا للتقرير، فهناك دراسات كثيرة عملت على وجود علاقة ما بين زيادة الوزن واضطراب النوم، إذ تم اكتشاف أن قلة النوم لدي البالغين تؤدي إلى زيادة الجوع بشكل كبير، وهذا من الممكن أن يعرض الأفراد لخطر السمنة.

معنى مصطلح غذاء النوم

وكشف مجموعة من المتخصصين مصطلح يطلق عليه «غذاء النوم»، مما يعني أن من يقوم بالنوم لساعات كافية يمنح الجسم فرصة فى العمل على محفزات الطاقة وحرق الدهون بشكل سليم، كما أن النوم وشهية الطعام لهما علاقة قوية ببعضهما، خاصة فى حالة أن يمتلك الشخص عادة تناول الطعام الكثير قبل النوم.

وتلك العادة تؤدي إلى وجود اضطرابات ومشكلات فى الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم وحرق فى المعدة وارتجاع المرئ، كما توصلت الدراسات إلى أن النوم المنتظم يقلل من التوتر وكيفية إدارة الحياة بشكل أفضل ويكون لديه حافزًا للتفكير بشكل ملئ بالإبداع.

فوائد النوم المنتظم

ويتمتع الأشخاص المنتظمين فى النوم بعضلة قلب قوية وجسم صحي، ومن أراد تنظيم نومه بشكل منضبط وسليم فيجب عليه تجنب تناول الكافيين بجميع أنواعه قبل النوم بأربع ساعات على الأقل، إلى جانب تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة، حيث أنه يسبب أضرارًا خطيرة على المعدة وزيادة ملحوظة فى الوزن.