| رقم قياسي جديد لسرعة نقل البيانات عبر الإنترنت.. لن تتخيل كم يبلغ في الثانية؟

سجل العلماء رقم قياسي جديد في سرعة نقل البيانات عبر الإنترنت وصل إلى 1.02 بيتابت في الثانية، أو بمعنى آخر مليون جيجابت في الثانية، هذا الرقم القياسي حققه فريق في المعهد ي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات(NICT) في اليابان.

للتوضيح أكثر عن الرقم القياسي الجديد الذي أُعلن عنه في المؤتمر الدولي لليزر والبصريات الكهربية (CLEO) 2022 قبل أيام، فإن هذه السرعة هي نطاق ترددي كافٍ ليس فقط لنقل فيديو بدقة 8K واحد، أو مائة أو ألف فيديو 8K، ولكن 10 ملايين فيديو 8K في وقت واحد، بحسب ما ذكر موقع «ساينس ألرت».

الباحثين استخدموا نفس شبكة الألياف الضوئية المستخدمة حاليًا

أحد الجوانب المثيرة لسجل سرعة نقل البيانات الجديد هو أن الباحثين حققوه باستخدام شبكة ألياف ضوئية لا تختلف عن تلك المستخدمة حاليًا للبنية التحتية للإنترنت في أمان كثيرة حول العالم، ويقول الباحثون إن هذا يجب أن يجعل الترقيات المستقبلية تجاه هذا النوع من السرعة أسهل.

منذ عام واحد فقط، حقق الباحثون في نفس المعهد سرعات قصوى تبلغ حوالي ثلث ما تمكنوا منه الآن، مما يدل على التطور السريع للتكنولوجيا، إذ استخدموا في التجربة أليافًا متعددة النواة بقطر 0.125 مم (MCF)، مع مضاعفة تقسيم الطول الموجي(WDM) ليكون بمثابة المكون السحري، وتعني هذه التقنية إرسال إشارات ذات أطوال موجية مختلفة في وقت واحد عبر الخط.

فائدة الوصول لهذه السرعة الجديدة

كان هناك ابتكار آخر يتمثل في استخدام 4 نوى بدلاً من المعيار القياسي، مما يؤدي أساسًا إلى مضاعفة المسارات التي يجب أن تسلكها البيانات 4 مرات، مع الحفاظ على الكبل بنفس حجم خط الألياف الضوئية القياسي، كما طبق الباحثون أيضًا العديد من تقنيات التحسين وتعزيز الإشارة وفك التشفير الأخرى.

جدير بالذكر، أنه مع استمرار انتشار تقنيات الجيل الخامس «5G» في جميع أنحاء العالم، تعد العلامات جيدة لمستقبل الأجهزة المتصلة باتصال إنترنت عالي السرعة دائمًا، ومن المأمول أن تساعد هذه النتيجة في تحقيق أنظمة اتصالات جديدة قادرة على دعم الخدمات الجديدة المتعطشة لعرض النطاق الترددي.