| كويكب بحجم أكبر أهرامات الجيزة يقترب من الأرض.. ما مدى خطورته؟

تتجه أنظار عشاق الفلك خلال الساعات المقبلة، صوب السماء لمشاهدة كويكب قد يكون بحجم الهرم الأكبر في الجيزة، يمر بجوار كوكب الأرض على مسافة قريبة، خلال الأسبوع الجاري.

موعد اقتراب الكويكب من الأرض

من المتوقع أن يصل الكويكب الذي أطلقت عليه وكالة ناسا اسم «2022 GU6»، بالقرب من الأرض على مسافة 750 ألف ميل، صباح غد الأحد، وفقا لما ذكرته صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية.

واستشهدت صحيفة «نيوزويك» بحسابات وكالة ناسا التي أجراها مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض، وفقا لما رواه العلماء، إنه على الرغم من أن المسافة القريبة للكويكب، لكن لا توجد أي مخاطر على كوكب الأرض، نظرًا لعدم وجود فرصة للتصادم.

وسيمر الكويكب بجوار كوكبنا، بثلاثة أضعاف متوسط ​​المسافة الطبيعية بين الأرض والقمر، بسرعة تصل إلى نحو 18000 ميل في الساعة، أي ما يعادل 20 ضعف سرعة الصوت وتسعة أضعاف سرعة رصاصة البندقية.

وأوضحت البيانات أن قطر الكويكب يتراوح بين 216 قدمًا و492 قدمًا، ما يجعله أكبر من هرم الجيزة الأكبر الذي يبلغ ارتفاعه 415 قدمًا، كما حدد علماء ناسا أكثر من 29000 جسم قريب من الأرض، معظمها كويكبات صغيرة، تشمل أكثر من مائة مذنب.

بعض الأجسام القريبة من الأرض تصنف على أنها خطرة

ومن الجدير بالذكر، أن الأجسام القريبة من الأرض التي يبلغ قطرها أكثر من 460 قدمًا، وتطير في نطاق 4.6 مليون ميل من الأرض، تصنف على أنها خطرة، لكن الخبراء يقولون إن هذه الأجسام ليس لديها أي فرصة للتصادم مع الأرض على مدار المائة عام المقبلة.