| هل تعلم أن تناول الإفطار في الـ11 صباحا ينقص الوزن؟.. دراسة تؤكد ذلك

قد تبدو أخبار سيئة لمن يستيقظون ولا يفكرون في شيء سوى سد جوعهم بتناول الإفطار مباشرة، فقد كشفت ورقة بحثية أن أفضل وقت لتناول الإفطار هو الساعة الـ11 صباحا إن كان الشخص يرغب فى إنقاص وزنه.

معظم الناس يتناولون العشاء في وقت متأخر

وبحسب صحيفة الديلى ميل البريطانية، فإن الانتظار لبضعة ساعات لتناول الإفطار قد يبدو فعل واجب على من يرغب في الحصول على قوام مناسب، وأوضح تيم سبيكتور أستاذ علم الأوبئة الجينية فى King’s College London سبب ذلك هو أن معظم الناس في الوقت الحالي صاروا يتناولون العشاء في وقت متأخر كثيرا مقارنة بالأجيال السابقة.

وأشار «سبيكتور» أن الإفطار فى الساعة 11 صباحا هو الطريقة الوحيدة لتحقيق 14 ساعة من الصيام وهو ما تشير الأبحاث إلى أنه أكثر صحة لعملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

خسارة 2 إلى 5 كيلو جرام بمعدل ثابت

ويؤدى تناول الإفطار فى ذلك التوقيت والانتظام فيه لبضعة أشهر إلى خسارة الوزن من 2 كيلو جرام إلى 5 كيلو جرام بمعدل ثابت، وقال «سبيكتور»: « أعتقد أنه يتعين علينا إعادة التفكير فى كل الأشياء التى قيل لنا أنها غير صحية، لأن هناك الكثير من العلوم الجديدة التى ظهرت وكشفت خطأ المعتقدات السائدة بشأن إنقاص الوزن».

 وأكد «سبيكتور» أن البشر فى العالم انتقلوا إلى ما يسمي عادات الأكل القارية، وهى أن العادة صارت منتشرة على مستوى القارات وليس فقط مستوى الدول، فالبشر بحسب «سبيكتور» صاروا يتناولون العشاء فى وقت متأخر، وقال: «حتى أولئك الذين لا يتناولون العشاء في وقت متأخر، فقد ينتهي بهم الأمر بتناول وجبات خفيفة حتى الساعة 9 مساء، وهو ما يجعل من الصعب تحقيق فترة صيام لمدة 14 ساعة إذا تناولوا إفطارهم بمجرد الاستيقاظ، أو فى الثامنة صباحا كما هو معروف، لذا لابد من تأخير الوجبة حتى الساعة الـ11 صباحا». 

درس «سبيكتور» قبيلة هادزا من الصيادين الذين يعيشون فى تنزانيا ولا يعانون من السمنة أو مرض السكرى، والقبيلة يميل أفرادها إلى تناول الإفطار فى الساعة الـ11 صباح كل يوم.