| فوائد العنب الأحمر.. إليك السعرات الحرارية والكمية المسموح بها يوميا

العنب الأحمر فوائدة عديدة ومتنوعة، إذ عرفه الإنسان منذ آلاف السنين، كونه وجبة خفيفة سريعة ولذيذة ويمكن الاستمتاع بها في المنزل أو أثناء التنقل، ويصنع منه منتجات مختلفة منها الزبيب والجيلي والعصائر، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

فوائد العنب الأحمر

نستعرض في السطور التالية أبرز فوائد العنب الأحمر الذي يأكله الناس في فصل الصيف، بحسب موقع «هيلث لاين».

يحتوي العنب الأحمر على عناصر مفيدة لجسم، وهي:

السعرات الحرارية: 104

الكربوهيدرات: 27 جراما

البروتين: 1 جرام

الدهون: 0.2 جرام

الألياف: 1.4 جرام

النحاس: 21% من القيمة اليومية (DV)

فيتامين ك: 18% من القيمة اليومية

فيتامين ب 6: 8% من القيمة اليومية

البوتاسيوم: 6% من القيمة اليومية

فيتامين سي: 5% من القيمة اليومية

فيتامين هـ: 2% من القيمة اليومية

يوفر العنب كميات جيدة من فيتامينات ب مثل الثيامين والريبوفلافين وB6، وكل من الثيامين والريبوفلافين ضروريان للنمو والتطور، بينما B6 مطلوب بشكل أساسي لعملية التمثيل الغذائي للبروتين.

العنب يحسن صحة القلب

العنب الأحمر يحافظ على صحة القلب بعدة طرق، إذ يساعد في خفض ضغط الدم، فكوب واحد منه (151 جرام) به 6% من DV للبوتاسيوم، وهذا المعدن ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية، وتشير الدلائل إلى أن البوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم بشكل أساسي من خلال المساعدة في توسيع الشرايين والأوردة.

العنب يساعد في تقليل الكوليسترول

تساعد المركبات الموجودة في العنب في الحماية من ارتفاع مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول، إذ وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع على 69 شخصًا يعانون من ارتفاع الكوليسترول أنه ساعد تناول 3 أكواب من العنب الأحمر(500 جرام) يوميا، على خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.