الأخضر الأولمبي يتسلح بأرقامه لعبور الكنجر

يتطلع المنتخب السعودي تحت 23 عاما إلى بلوغ المباراة النهائية لكأس آسيا تحت 23 عاما المقامة حاليا في أوزبكستان، عندما يصطدم بعقبة نظيره الأسترالي في مواجهة نصف نهائي كأس آسيا تحت 23 سنة، اليوم في العاصمة الأوزبكية طشقند، ومن ثم مواصلة البحث عن اللقب الأول له بعدما حل وصيفا في نسختي 2014 و 2020، ويتسلح الأخضر بأرقامه الرائعة في البطولة وتفوقه على نظيره الأسترالي في المواجهات السابقة.

المناسبة

كأس آسيا تحت 23 عاما

الدور

نصف النهائي

التوقيت

16:00

الملعب

ملعب باختاكور المركزي

تفوق أخضر

تأهل الأخضر إلى نصف النهائي بعد أن تصدر المجموعة الرابعة بفارق الأهداف أمام اليابان، وحصد كل منهما 7 نقاط، بعدما تغلب على طاجيكستان 5 /صفر، ثم تعادل سلبيا مع اليابان، ثم تفوق على الإمارات 2 /صفر في آخر مباريات دور المجموعات، ثم الفوز على فيتنام في ربع نهائي البطولة بثنائية نظيفة، ويدخل المنتخب السعودي مباراة اليوم مدعومًا بأرقام رائعة، حيث إنه المنتخب الوحيد بالبطولة الذي لم تهتز شباكه حتى الآن، كما سجل لاعبوه 9 أهداف، منها 7 في دور المجموعات، وهدفين في ربع النهائي، ويملك توليفة مميزة ورائعة صنعها مدربه الوطني سعد الشهري، وظهر جليا خلال المباريات الماضية مدى التجانس الواضح بين خطوط الأخضر الأولمبي، ويعتمد الشهري على تنويع اللعب بشكل كبير، كما أن الأطراف سلاح مهم لدى المنتخب السعودي، ويمتاز بدعم ظهيري الجنب للهجمة الخضراء، مع التحكم في منطقة الوسط، وتحركات المهاجمين بشكل جيد، وتبادل الأدوار فيما بينهم، ويملك الأخضر خط دفاع جيد ظهر التجانس والتأقلم ما بين لاعبيه خلال المباريات الماضية، وزاده قوة تواجد القائد حسان تمبكتي الذي شارك في ربع النهائي إلى جوار خليفة الدوسري، هذا بالإضافة إلى التحاق المهاجم فراس البريكان بالمنتخب السعودي مع تمبكتي عقب نهاية معسكر المنتخب الأول.

طموح كبير

يسعى الأخضر لبلوغ المباراة النهائية لثالث مرة في تاريخه، بعد أن جاء وصيفًا في نسختي 2014 و2020، ويأمل في إكمال مشواره الجيد في البطولة وتفوقه بتحقيق اللقب للمرة الأولى في تاريخه، ويملك الصقور كل أدوات النجاح وتحقيق الهدف المنشود، ومن المتوقع أن يعتمد سعد الشهري المدير الفني للأولمبي السعودي على عناصر الخبرة لمواجهة القوة البدنية التي تتمتع بها الكرة الأسترالية، وفي مقدمتهم سعود عبدالحميد، فراس البريكان، حسان تمبكتي، تركي العمار، أيمن يحيى، عوض الناشري، فضلًا عن الحارس المتألق نواف العقيدي.

طريق عربي

سلكت أستراليا طريقا عربيا خالصا في دور المجموعات، حتى تصدر ت المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، إذ كسبت الكويت بثنائية نظيفة، وتعادلت مع العراق بهدف لمثله، قبل أن تفوز على الأردن بهدف دون رد، ثم تجاوزت تركمانستان بشق الأنفس في ربع النهائي بهدف من ركلة جزاء، بينما يحاول منتخب أستراليا بلوغ النهائي لأول مرة في تاريخه، حيث كان أفضل إنجازاته في البطولة المركز الثالث في نسخة 2020، ويعتمد مدربه جراهام آرنولد على جاي ريتش ولوتشلان بروك ولويس دارجو ورامي نجارين.

حالة معنوية

يخوض الأولمبي الأسترالي لقاء نصف النهائي مدفوعًا بالحالة المعنوية العالية التي تعيشها الكرة الأسترالية، بعد أن تمكن منتخبها الأول من بلوغ المونديال أمس للمرة السادسة في تاريخه بعد تجاوز بيرو بركلات الجزاء في الملحق العالمي.

تحضير أخير

ختم المنتخب السعودي تحت 23 عامًا أمس تدريباته في العاصمة الأوزبكية طشقند، وركز الشهري على النواحي التكتيكية، وطبق عددا من الجمل الفنية خلال المران الذي أجراه على ملعب كيباري، تحضيرا للمواجهة.

تفاؤل

تتفاءل الجماهير السعودية بمواجهة اليوم، كون المنتخب السعودي قدم مستويات رائعة خلال الأدوار الماضية، لكنها تخشى من عدم استغلال الفرص أمام مرمى المنتخب الأسترالي، وتأمل أن يخوض الأخضر اللقاء بطريقة تعتمد على السرعة والتحول السريع لتجاوز الفارق البدني بين الصقور والكنجر.

قيادة عراقية

أسند الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مهمة قيادة مباراة السعودية وأستراليا في نصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما، إلى الحكم العراقي مهند قاسم.

ويشارك من العراق في إدارة هذه المباراة بجانب مهند قاسم المساعد واثق مدلل، فيما تم إسناد مهمة حكم منظومة الفار إلى الدولي علي صباح.

ويعد مهند قاسم من حكام النخبة في آسيا والعراق، وسبق له المشاركة في إدارة العديد من المباريات المهمة في البطولات العربية والآسيوية.

4 مباريات خاضها الصقور في البطولة

الأخضر تصدر المجموعة الرابعة

9 أهداف سجلها المنتخب السعودي

العقيدي الحارس الوحيد بشباك نظيفة

توليفة الشهري تمنح الأخضر التفوق

لاعبو الخبرة يدعمون المنتخب السعودي

المنتخب السعودي يطمح للنهائي الثالث

السرعة وتنويع اللعب سلاحا الصقور

الكنجر الأسترالي تصدر المجموعة الثانية

عبر المنتخب أستراليا تركمنستان بجزائية في ربع النهائي