| طبيب بيطري يكشف سر ولادة عجل بـ3 عيون وفكين ولسانين بالغربية.. هل يظل حيا؟

دهشة وتعجب أصابا أهالي قرية الرجبية بمركز السنطة في محافظة الغربية، بسبب ولادة غريبة لـ بقرة يملكها أحد الفلاحين، إذ أنجبت عجلا غير عادي، له 3 عيون وفكين ولسانين، وذلك في واقعة فريدة من نوعها.

العجل الرضيع مولود بـ3 عيون وفكين ولسانين، ووصفه الدقيق هو أن العيون كل عين موجودة وحدها، أما الفكين فهما متجاوران، ويجد في كل منهما لسان، ويعتقد الأطباء البيطريون أنها حالة لم تُسجل من قبل بين الحالات الغريبة.

تفاصيل حالة ولادة العجل غير الطبيعي

يوضح الطبيب البيطري أحمد الهواري الذي أشرف على حالة الولادة، في تصريحات لـ«»، إن الأمر جرى بشكل يسير وطبيعي دون أن يحتاج لوقت طويل، وجاري تسجيل الحالة لدراستها علميا بشكل أوسع.

وأضاف: «العجل الصغير حالته الصحية مستقرة، وبعد فحصه باستخدام جهاز السونار، وجدنا أن الأمعاء وجميع الأجهزة طبيعية، وأن كامل الجسم باستثناء الرأس لعجل فردي وليس توأم».

حالة الولادة الغريبة أدهشت الجميع، وتساءل البعض عن سببها، واتضح أنها ناتجة من طفرة حدثت خلال تكوين الجنين قبل حتى دخوله إلى رحم البقرة.

سبب ولادة العجل بشكله الغريب ومصيره

الدكتور محمد مصطفى شريف الطبيب البيطري يقول لـ«»: «هو في العموم مفيش تفسير علمي للحالة دي تحديدا، لكن في تفسير علمي لأي حالة غريبة في العموم، وهو إن في طفرة بتحصل».

ويضيف الدكتور محمد مصطفى شريف «الطفرة بتحصل نتيجة إنه خلال التخصيب بيحصل مشاكل كثيرة، زي إن مثلا حيوانات منوية كتيرة تخش تلقح بويضة واحدة، أو إن حيوان منوي واحد يلقح بويضبين، فبيحصل تكون غير طبيعي وينتج عنه حاجات شبه كدا».

أما عن ما بعد الولادة ومصير هذا العجل، يشير الطبيب البيطري محمد مصطفى شريف إلى أنه «أي حالة غير عادية مثل هذا العجل، تكون مولودة بعيب خلقي بيبقي نسبة نفوقها أكبر من الطبيعي، ونسبة إنها تعيش أقل من الطبيعي».