| بشرى سارة لمن فاته القمر العملاق.. يمكنك مشاهدته فى شهري يوليو وأغسطس

«بشرى سارة لمن فاته رؤية القمر العملاق في شهر يونيو، يمكنك مشاهدته مرة أخرى في يوم 13 يوليو و11 أغسطس»، وذلك بعد توقع خبراء الفلك بأن تظهر الأقمار العملاقة في تلك الأيام، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية التي اعتبرته الحدث الأكثر متابعة في العالم بالآونة الأخيرة.

القمر العملاق يكون في أقرب مكان إلى كوكب الأرض

ويعد ظهور القمر العملاق أو قمر الفراولة كما يسميه البعض هو حدث فلكي مهم، إذ يصبح القمر أكبر بنسبة 17 %و 30 % أكثر سطوعًا من المعتاد كما أنه يكون في أقرب إلى كوكب الأرض مقارنة بالأوقات الأخرى، وتم تعريف القمر العملاق بهذا الاسم من خلال عالم التنجيم والفلك ريتشارد نول عام 1979، إذ صنف القمر وقتها بأنه في مداره بأقرب نقطة إلى كوكب الأرض.

القمر العملاق يبدو أكثر سطوعا بنسبة 30%

بلغت ذروة سطوع وقرب القمر العملاق أو قمر الفراولة من كوكب الأرض، أمس، في الساعة 12:51 بتوقيت جرينتش أي الساعة 11:50 بتوقيت مصر، وكان القمر على بعد 357658 كيلومتر من كوكب الأرض، وتعد هذه المرة هى الثانية خلال هذا العام، بينما هناك مرتان مقبلتان، واحدة في شهر يوليو وأخرى في أغسطس.

وقال عالم الفلك العالمي مارك طومسون، إن القمر العملاق يمثل فرصة رائعة للبحث عن مميزات أو دراسة سطح القمر: «السهولة التي يمكن من خلالها رصد القمر الكامل، تجعله شيئا مثيرا للدراسة وأمرا سهلا ليس فقط للعلماء بل أيضا للأطفال ومحبي الفلك».

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن هناك تحدي ضمني على مستوى العالم بالتقاط أفضل صورة للقمر، أملا في الحصول على جوائز أو متابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد انتشرت صور للقمر للكامل وهو يرتفع فوق المعالم الشهيرة في كل دولة بالعالم، فعلي سبيل المثال ظهرت صورة له فوق تمثال الحرية في نيويورك، وفوق قمة جبل فيلدبرج بالقرب من فرانكفورت في ألمانيا، وثالثة فوق أهرامات الجيزة، وبالقرب من جسر برج لندن.