| «السماك الرامح» يزين سماء مصر والعربي طوال الصيف.. أضخم من الشمس 25 مرة

ظاهرة فلكية في غاية الجمال تزين سماء مصر والعربي بداية من شهر يونيو الجاري وحتى انتهاء فصل الصيف، إذ يحل نجم ضخم جدا ضيفا على سمائنا طوال هذه المدة، ويبدو لامعا للغاية وجذابا بلونه المختلف في الفضاء، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة دون الحاجة إلى أي أجهزة أو تلسكوبات. 

الجمعية الفلكية بجدة رصدت هذه الظاهرة، وكتبت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تفاصيل ظهور هذا النجم الضخم في سماء مصر والعربي طوال فصل الصيف، وكيفية مشاهدته ومكان وجوده في السماء وما يميزه عن الأجسام الفضائية الأخرى.

النجم أكبر من الشمس 25 مرة

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إنه يظهر في سماء العربي، خلال ليالي شهر يونيو الصافية وعلى مدار فصل الصيف، نجم أكبر 25 مرة من الشمس، النجم السماك الرامح أو «أركتوروس»، وعمره حوالي سبعة مليارات سنة، ويعتبر رابع ألمع نجم في سماء الليل.

وعن كيفية مشاهدة هذا النجم، قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه يظهر باللون البرتقالي المصفر بشكل واضح عند النظر إليه بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي بداية الليل.

هذا النجم الضخم الذي يسمى النجم السماك الرامح أو «أركتوروس» موجود في كوكبة العواء التي تبعد مسافة 37 سنة ضوئية فقط من الأرض، وهو نجم أحمر عملاق، مما يعني أنه يتضخم ويقترب من نهاية حياته.

شروط مشاهدة السماك الرامح في السماء

جدير بالذكر، أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية فيه نجم اسمه الشعري اليمانية، وهو أكثر إشراقًا من السماك الرامح، ولكن نظرًا لأن نجم الشعرى اليمانية لن يكون مرئيًا حتى الشتاء، فإن السماك الرامح سيسطر على سماء الليل وسيكون ألمع نجم في السماء.

شروط رؤية هذا النجم بشكل واضح في السماء بسيطة جدا، إذ يقول الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية لـ«» إنه يجب أن تكون السماء صافية من الغيوم وبخار الماء وأي أمور تعيق الرؤية.