| «كليتك في خطر».. حسام موافي يحذر المترددين على الصيدليات دون روشتة

كثير من المواضيع الطبية الشائكة، تناولها الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إذ بدأ بالحديث عن حدث نادر، ألا وهو تعطل غدتين في جسم الإنسان في نفس الوقت، موضحا أنه لا يحدث إلا في حالة توقف الغدة النخامية، التي تفرز هرمون الكورتيزول.

أهمية الغدة النخامية للجسم

أضاف حسام موافي، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الغدة النخامية، هي التي تمد الغدتين الدرقية والكظرية، بالهرمونات المنشطة لهما.

وأوضح أن إصابة الغدة النخامية، يؤدي بطبيعة الحال إلى توقف الغدتين الدرقية والكظرية، مشيرا إلى أن نقص الغدة الدرقية، يسبب زيادة في الوزن.

الشعور بالإعياء المفاجئ والتشخيص السليم

تحدث أستاذ الحالات الحرجة، عن شعور بعض الأشخاص بالتعب والإعياء بشكل مفاجئ، مشددا على أن أهم شيء في تشخيص الإعياء، هو موعد إصابة الشخص بالأعراض.

وأشار إلى أن «المريض الذي ينهج، لا يقول للطبيب إنه يعاني من النهجان، بل يُبلغه أحيانًا بأنه لا يستطيع صعود السُلَّم، أو أنه يشعر بالتعب».

وأكد موافي، أن السؤال الذي من المفترض أن يطرحه الطبيب على المريض: «هل هذه الأعراض تأتي لك في بعض الأحيان، أم هي مستمرة معك؟ وهل غيرت نظامك الغذائي؟ وهل اختفت شهيتك؟».

الصيدلية تحولت لسوبر ماركت

لفت حسام موافي، أيضا، إلى أن سوء استخدام الصيدلية، يحولها إلى «سوبر ماركت»: «الناس بقت تشتري أدوية بدون روشتات، بقت تروح الصيدلية تقول أخد اللي أنا عاوزه، والأدوية دلوقتي بتيجي دليفري بالتليفون، رغم أن أدوية الضغط ممكن تؤذيني لو وظايف الكلى عندي مش سليمة».

وشدد على أن «الكلى عضو خسيس جدًا»، لأن أعراض الفشل الكلوي «تبدأ لما الكلية تنتهي»، مؤكدا أن وضع القلب والكبد، يكون عكس الكلى تماما.