كم عدد اركان الحج وواجباته وسننه

جدول المحتويات

كم عدد اركان الحج وواجباته وسننه، فالحج من أركان الإسلام التي أمر الله تعالى بأدائها، فالحج يجب على الإنسان مرة واحدة في العمر، وذلك إن استطاع إليه سبيلًا، نظرًا للمشقة التي قد تلحق بالإنسان من طريق وتكاليف للوصول إلى تلك الديار المقدسة، وللحج واجبات وسنن وأركان سيبينها موقع في هذا المقال، إضافة للوقوف أخيرًا على الحكمة من مشروعية الحج كما استنبطها العلماء.

كم عدد اركان الحج

إنّ أركان الحج هي مما اختلف فيه العلماء فيما بينهم، فكان للجمهور قول وللحنفية قول وللشافعية قول، وأركان الحج هي ما يقوم عليها الحج، ولا يصح من دونها عند العلماء، ولذلك كان هنالك اختلاف في عددها عند العلماء، وفيما يأتي وقفة مع تفصيل هذه الأركان كما جاءت عند العلماء في قول الجمهور والحنفية والشافعية:

أركان الحج عند الجمهور

قال جمهور إنّ عدد أركان الحج هي أربعة أركان وهي الإحرام والوقوف بعرفة وطواف الزيارة والسعي بين الصفا والمروة، وخالفهم في ذلك الحنفية والشافعية، وتفصيل الأركان كما يأتي:[1]

  • الإحرام: وهو لغةَ الدخول في الحرمة، وأمّا في الاصطلاح الفقهي فهو نية الحج، وهذا هو قول الجمهور في ذلك، ويختلف القول عند الحنفية.
  • الوقوف بعرفة: ومعنى الوقوف بعرفة وجود الحاج في أرض عرفة بالشروط والأحكام المقررة عند الفقهاء، ويختص هذا الركن بأنّه من فاته فقد فاته الحج، وثبتت ركنية هذا الركن في القرآن والسنة والإجماع، فمن القرآن قوله تعالى: {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللهَ ۚ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}،[2] فقال العلماء إنّها نزلت تأمر بالوقوف بعرفة، ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: “الحَجُّ عَرَفةُ”،[3].
  • طواف الزيارة: وهو الطواف الذي يؤديه الحاج بعد أن يفيض من عرفة ويبيت في مزدلفة، ويأتي منًى يوم العيد فيرمي وينحر ويحلق ويفيض إلى مكة فيطوف بالبيت طوافًا يُسمى طواف الزيارة، وأشواط الطواف سبعة عند الجمهور وكلها ركن، وثبتت ركنية هذا الطواف في الكتاب والسنة والإجماع، فمن الكتاب قوله تعالى: {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}،[4] ومن السنة حديث أم المؤمنين عائشة أنّها قالت: “أنَّ صَفِيَّةَ بنْتَ حُيَيٍّ زَوْجَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَاضَتْ، فَذَكَرْتُ ذلكَ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أحَابِسَتُنَا هي قالوا: إنَّهَا قدْ أفَاضَتْ قالَ: فلا إذًا”،[5] وهذا ما أجمعت الأمة عليه.
  • السعي بين الصفا والمروة: ذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل رحمهم الله إلى أنّ السعي بين الصفا والمروة من أركان الحج، ولا يصح الحج بدونه، ونُقل عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن عروة بن الزبير أنّه “لَوْ تَرَكَ الْحَاجُّ خُطْوَةً مِنْهُ يُؤْمَرُ بِأَنْ يَعُودَ إِلَى ذَلِكَ الْمَوْضِعِ فَيَضَعَ قَدَمَهُ عَلَيْهِ، وَيَخْطُوَ تِلْكَ الْخُطْوَةَ”، والله أعلم.

شاهد أيضًا: كيفية حج الافراد بالتفصيل

أركان الحج عند الشافعية

اتفق الشافعية مع الجمهور في الأركان المذكرة أعلاه، وأضافوا إليها الحلق أو التقصير، والأخرى هي الترتيب بين معظم الأركان، فالترتيب هو ركن ولكنه ليس ركنًا منفصلًا، بل هو كيفية لأداء تلك الأركان الخمسة عندهم، فهو يحصل مع آخر ركن ويبدأ مع الركن الجديد، ولهم في كيفيات أداء الأركان تفصيلات كثيرة.[1]

شاهد أيضًا: كيفية أداء حج التمتع بالتفصيل وعدد أركانه وواجباته

أركان الحج عند الحنفية

ذهب الحنفية إلى أنّ للحج ركنين فقط هما الوقوف بعرفة وطواف الزيارة، ولكنّهم يخالفون الجمهور في بعض المسائل في هذين الركنين، فقال الحنفية إنّ أول وقت للوقوف بعرفة هو زوال شمس ذلك اليوم، وينقسم زمان الوقوف بعرفة عندهم قسمين، زمان الركن وزمان الواجب، فزمان الركن هو الذي تتأدى به فريضة الوقوف بعرفة؛ وهو أن يوجد في عرفة خلال المدة المعلومة، ولو زمانًا قليلًا جدًّا.[1] بينما زمان الواجب فهو وهو أن يستمر من وَقَفَ من الحجيج بعد الزوال إلى أن تغرب الشمس، فلا يجاوز حد عرفة إلا بعد الغروب، ولو بلحظة، بينما الطواف الزيارة عندهم تكون ركنيّته بأكثر الأشواط السبعة لا كلها؛ والباقي واجب ينجبر بالدم عندهم، واتفقوا بباقي الشروط مع الجمهور، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: حكم حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة

كم عدد واجبات الحج

إنّ واجبات الحج تنقسم بشكل رئيس إلى قسمين هما: الواجبات الأصلية، والواجبات التابعة لغيرها، فالأصلية تنقسم خمسة أقسام ولكل قسم منها تفصيلات كثيرة، والواجبات التابعة لغيرها تسعة لها تفصيلات كذلك، وتفصيل واجبات الحج كاملة كما يأتي:

واجبات الحج الأصلية

يُقصد بالواجب في الحج هو ما يُطلب فعله، ويحرم تركه، ولكن لا تتوقف صحة الحج عليه، غير أنّه يأثم تاركه إلّا إذا تركه بعذر معتبر شرعًا، وبذلك يكون الفداء عليه واجبًا بجبر النقص، وتفصيلها كما يأتي:[6]

  • المبيت بمزدلفة: اتفق الفقهاء على أن المبيت بالمزدلفة واجب، واختلفوا في مقداره ووقته، فذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد إلى أن زمن الوقوف الواجب يكون من الليل، وذهب الحنفية إلى أنه ما بين طلوع الفجر يوم النحر وطلوع الشمس.
  • رمي الجمرات: لقد أجمعت الأمة على وجوبه، وأيام الرمي هي يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، والرمي الواجب لكل جمرة هو سبع حصيات.
  • الحلق أو التقصير: وهو واجب عند الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة، وركنٌ عند الشافعية.
  • المبيت بمنى ليالي أيام التشريق: وهو واجب عند الجمهور يلزم من تركه دمًا، بينما ذهب الحنفية إلى أنّه سنّة، والقدر الواجب للمبيت عند الجمهور هو مكث أكثر الليل.
  • طواف الوداع: وهو واجب عند الجمهور من الحنفية والحنابلة والشافعية في الأظهر عندهم، بينما ذهب المالكية إلى أنّه سنّة.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمراة السفر للعمرة والحج بدون محرم

واجبات الحج التابعة لغيرها

يُقصد بهذه الواجبات الأمور التي يجب أداؤها ضمن ركن من أركان الحج أو ضمن واجب أصلي من واجبات الحج، وهي تسعة وفيما يأتي بيان أهمها باختصار:[7]

  • واجبات الإحرام: تختلف واجبات الإحرام بين الجمهور، فمن واجباته أن يكون الإحرام من الميقات المكاني لا بعده، وكذلك من واجبات الإحرام عند المالكية التلبية، ويُسن عندهم قرنها بالإحرام، وهي شرط في الإحرام عند الحنفية وسنة عند الجمهور، ومن الواجبات كذلك اجتناب محظورات الإحرام.
  • واجبات السعي: وهذه الواجبات هي: المشي للقادر عليه، وهذا عند الحنفية، بينما ذهب الجمهور إلى أنه سنة، وإكمال أشواط السعي إلى سبعة بعد الأربعة الأولى، وهذا كذلك عند الحنفية، بينما كلها ركن عند الجمهور.
  • واجب الوقوف بمزدلفة: لقد أوجب الحنفية جمع صلاتي المغرب والعشاء تأخيرًا في مزدلفة، بينما ذهب الجمهور إلى أنّها سنة.
  • واجبات الرمي: أوجب الحنفية عدم تأخير رمي يومٍ لتاليه، بينما قال المالكية إنّه ينبغي عدم تأخير رمي اليوم إلى المغرب.
  • واجبات ذبح الهدي: هنالك واجبان لذبح الهدي: الأول أن يكون الذبح في أيام النحر، والثاني أن يكون الذبح في الحرم.
  • واجبات الحلق والتقصير: هنالك واجبان للحلق والتقصير: الأول هو أن يكون الحلق في أيام النحر، وهذا عند الحنفية والمالكية، والثاني أن يكون الحلق في الحرم، وهذا عند الحنفية فقط.
  • ترتيب أعمال يوم النحر: يؤدي الحاج في منى ثلاثة أعمال يوم النحر، وهي على الترتيب التالي: رمي جمرة العقبة، ثم ذبح الهدي إن كان قارنًا أو متمتعًا، ثم الحلق أو التقصير، ثم يذهب إلى مكة فيطوف طواف الزيارة.

وأصل ترتيب أعمال يوم النحر مذكور في حديث شريف يرويه أنس بن مالك فيقول: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَتَى مِنًى، فأتَى الجَمْرَةَ فَرَمَاهَا، ثُمَّ أَتَى مَنْزِلَهُ بمِنًى وَنَحَرَ، ثُمَّ قالَ لِلْحَلَّاقِ: خُذْ، وَأَشَارَ إلى جَانِبِهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ الأيْسَرِ، ثُمَّ جَعَلَ يُعْطِيهِ النَّاسَ. [وفي رواية]: فَقالَ لِلْحَلَّاقِ: هَا، وَأَشَارَ بيَدِهِ إلى الجَانِبِ الأيْمَنِ هَكَذَا، فَقَسَمَ شَعَرَهُ بيْنَ مَن يَلِيهِ، قالَ: ثُمَّ أَشَارَ إلى الحَلَّاقِ وإلَى الجَانِبِ الأيْسَرِ، فَحَلَقَهُ فأعْطَاهُ أُمَّ سُلَيْمٍ.”[8] والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة

كم عدد سنن الحج

للحج خمس سنن عدّها العلماء، وهي طواف القدوم، وخطب الإمام، والمبيت بمنى ليلة يوم عرفة، والسير من منى إلى عرفة، والمبيت بمزدلفة ليلة يوم النحر، وتفصيلها كما يأتي:[9]

  • طواف القدوم: ويسمى طواف القادم، طواف الورود، وطواف الوارد، وطواف التحية لأنه شرع للقادم والوارد من غير مكة لتحية البيت، وهو سنة عند الجمهور، وواجب عند المالكية من تركه لزمه الدم، وللعلماء تفصيل في ذلك يُنظر في مظانه.
  • خطب الإمام: وهي سنة في ثلاثة مواضع عند الحنفية والمالكية، وأربعة عند الشافعية والحنابلة، وهي كما يأتي:
    • الخطبة الأولى: تُسن في مكة يوم السابع من ذي الحجة قبل يوم التروية بيوم، عند الحنفية والشافعية والمالكية.
    • الخطبة الثانية: تسن هذه الخطبة يوم عرفة بعرفات قبل الصلاة اتفاقًا، وذلك لحديث جابر بن عبد الله المشهور.
    • الخطبة الثالثة: وتكون هذه الخطبة في منى في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة عند الحنفية والمالكية، بينما ذهب الشافعية والحنابلة إلى أنها تكون بمنى يوم النحر.
    • الخطبة الرابعة: زاد الشافعية والحنابلة خطبة رابعة تكون في منى ثاني أيام التشريق، يعلم فيها الحجيج جواز النفر فيه وغير ذلك ثم يودعهم.
  • المبيت بمنى ليلة يوم عرفة: يسن للحاج أن يخرج من مكة إلى منى يوم التروية بعد طلوع الشمس، فيصلي بمنى خمس صلوات هي: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وذلك سنة باتفاق الأئمة كما جاء في حديث جابر رضي الله عنه.
  • السير من منى إلى عرفة: والسير من منى إلى عرفة يكون صباحًا بعد طلوع شمس يوم عرفة، وهو سنة عند الجمهور وهو مندوب عند الحنابلة، والأصل في ذلك ما ثبت في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما المشهور.
  • المبيت بمزدلفة ليلة النحر: يسن للحاج أن يبيت بمزدلفة ليلة يوم النحر، ويمكث بها حتى يطلع الفجر، ثم يقف للدعاء، وهذا سنة عند الحنفية والشافعية، ومندوب عند المالكية، ومستحب عند الحنابلة.

شاهد أيضًا: هل يجوز دخول ساحة الحرم المكي للحائض

الحكمة من مشروعية الحج

وقف بعض العلماء على بعض الحكم التي يمكن أن تكون سببًا في الحج، ومنها ما يأتي:[10]

  • أنّ في الحج إظهار التذلل لله تعالى، ففي الحج يرفض الحاج لباس الزينة والترف ونحوها ويرتدي ثياب الإحرام، مُظهرًا بذلك افتقاره لربه سبحانه ويتجرد عن الدنيا وشواغلها التي تصرفه عن الخلوص لمولاه.
  • أنّ الحاج في الحج يؤدي العبد شكر نعمة المال ونعمة سلامة البدن، وهما أعظم ما يتمتع به الإنسان من نعم الدنيا؛ ففي الحج شكر هاتين النعمتين العظيمتين، فالمسلم يجهد نفسه وينفق ماله في طاعة ربه والتقرب إليه سبحانه وتعالى.
  • أنّ في الحج يجتمع المسلمون من أقطار الأرض جميعًا في هذا المكان الطاهر المقدس، فيتعرف بعضهم على بعض، وتذوب الفوارق بينهم سواء كانت الطبقية أم المادية أو العرقية، فيغدو الجميع واحدًا، وتجتمع كلمتهم في مكان واحد عل قلب واحداً، والله أعلم.

شاهد أيضًا: ما هي شروط العمرة للرجال والنساء

وإلى هنا يكون قد تم مقال كم عدد اركان الحج وواجباته وسننه بعد الوقوف على تعريف أركان الحج وعددها وواجباته على الاختلاف المعروف بين العلماء، إضافة للوقوف على سننه وأخيرًا مع الحكمة من مشروعية الحج.

المراجع

  1. ^
    shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية ص49 53 , 19/06/2022
  2. ^
    سورة البقرة , الآية: 199
  3. ^
    الإيضاح في مناسك الحج , النووي، عبد الرحمن بن يعمر الديلي، رقم الحديث: 319، حديث صحيح.
  4. ^
    سورة الحج , الآية: 29
  5. ^
    صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، رقم الحديث: 1757، حديث صحيح.
  6. ^
    shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية ص53 57 , 19/06/2022
  7. ^
    shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية ص59 60 , 19/06/2022
  8. ^
    صحيح مسلم , مسلم، أنس بن مالك، رقم الحديث: 1305، حديث صحيح.
  9. ^
    shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية ص62 67 , 19/06/2022
  10. ^
    shamela.ws , الموسوعة الفقهية الكويتية ص26 27 , 19/06/2022