| «تليفونك هيبقى ع المكشوف».. 3 أخطاء إذا فعلتها يمكن اختراق هاتفك

في الكثير من الأحيان ترتكب أخطاء إذا فعلتها يمكن اختراق هاتفك من الجميع، فالبرامج الضارة وأدوات القرصنة صارت شائعة وسهلة للغاية ولا تتوقف قريبًا، ووفقًا لمعهد «AV-TEST» للأمن السيبراني، يعثر الباحثون على 350 ألف برنامج ضار كل يوم، ولو لم تنتبه جيدا وتؤمن نفسك ضد أي هجوم خارجي، ربما تصبح ضحية سهلة المنال لأي مخترق.

أخطاء إذا فعلتها يمكن اختراق هاتفك من الجميع

وسوف نستعرض في السطور التالية مجموعة أخطاء تقنية إذا فعلتها يمكن اختراق هاتفك من الجميع وتجعل تليفونك مكشوف وسهل المنال، بحسب موقع «gomyitguy» المختص في أخبار التكنولوجيا.

الخطأ الأول

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا المتعلقة بـ كلمات المرور هو إعادة استخدامها مرات عديدة عبر أنظمة أساسية مختلفة، فإذا تمت سرقتها لأي سبب من الأسباب، فإن جميع حساباتك تصبح عرضة للخطر، خاصة إذا كانت الكلمة مصنوعة من أنماط مألوفة وشائعة، ووجدت الأبحاث أن 52٪ من الأشخاص لا يحمون أجهزتهم بكلمات مرور قوية.

الخطأ الثاني

التحديثات منقذة للحياتك في الوسط الإلكتروني، لأنها تبقيك في مأمن من نقاط الضعف التي يستغلها المتسللون، وقد يبدو هذا غريبًا بالنسبة لك، لكن برامج مكافحة الفيروسات ليست وسيلة الدفاع الأهم، بل التحديثات الدورية، لأنه أنظمة مناعة أكثر فعالية لاكتشاف الأنشطة المشبوهة المرتبطة بالبرامج الضارة.

يُترجم تشغيل الإصدارات القديمة من التطبيقات والبرامج إلى خروقات من خلال الميزات غير المفيدة أو غير المدعومة، وبالتالي فإن البيانات تصبح معرضة للخطر في حال عدم التحديث.

الخطأ الثالث

شبكات واي فاي العامة ليست دائما آمنة، فغالبًا ما تكون بروتوكولات الحماية ضعيفة ولا تقاوم الهجمات القوية، واختراق الهاتف من خلال شبكات WiFi هو أسلوب غير معروف يستخدمه المتسللون للتجسس على محفوظاتك وبياناتك وكلمات مرورك، وهذه الأنواع من الهجمات بسيطة للغاية.

يُذكر أنه يمكن أيضًا استغلال شبكات «بلوتوث» و«إير دروب» لاختراقك، لذلك لا تنس إيقاف تشغيلها إذا لم تكن تستخدمها.