| ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء المثلج في الصيف؟.. مخاطر عديدة

مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وزيادة نسب الرطوبة تزامنًا مع فصل الصيف، يصبح شرب المياه المثلجة الملاذ الآمن للتخفيف من وطأة الحر، وأحيانًا ما يجهل البعض هل تعتبر هذه العادة مفيدة للجسم أم مضرة، لذا كثرت عمليات البحث خلال الآونة الأخيرة حول ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء المثلج في الصيف؟.

ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء المثلج في الصيف؟

وأجاب موقع lifeberrys على سؤال ماذا يحدث لجسمك عند شرب الماء المثلج في الصيف، فعلى الرغم من أنّ هذه العادة هي السائدة في فصل الصيف، إلا أنّ البعض يجهل مدى خطورة تكرارها والتمسك بها والتي تتمثل أبرز مخاطرها في الآتي:

التهاب الحلق

يتسبب تناول الماء المثلج بعد الأكل في الكثير من المخاط بالجهاز التنفسي، وهو الأمر الذي يجعله عرضة للعديد من الأزمات الصحية، مثل التهاب الحلق وانسداد الأنف.

ألم الأسنان

ويسبب أيضًا المياه المثلجة في بعض المشاكل للأسنان مثل الحساسية، ما يؤدي لصعوبة أحيانًا في عملية المضغ أو الشرب، ويفضل تناول الماء بدرجة حرارة الغرفة العادية.

مشاكل الهضم

وشرب الماء المثلج يمكن أن يتسبب في تقلص الأوعية الدموية، واضطراب عملية الهضم، نظرًا لأنّه يعمل على تقلص المعدة، ما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة بعد الأكل.

الجفاف

وأحيانًا ما تتسبب المياه المثلجة في الجفاف، إذ يعوض جسمك عن طريق إنفاق الطاقة لتنظيم درجة الحرارة.

صعوبة خسارة الوزن الزائد

يزيد تناول المياه المثلجة من صعوبة عملية حرق الدهون المخزنة في جسمك، وبالتالي يجعل خسارة الوزن الزائد تزداد صعوبة أيضًا، إذ يفضل تجنب شرب الماء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد وجبتك، وخاصًة الماء البارد.

بطء معدل ضربات القلب

يعمل الماء البارد أيضًا على تقليل معدل ضربات الجسم، نظرًا لأنّه يعمل على تحفيز العصب القحفي العاشر، والذي يعرف بالعصب المبهم، وهو جزء لا يتجزأ من الجهاز العصبي المستقل للجسم، إذ يساعد في خفض معدل ضربات القلب، كما يحفز استهلاك الماء المبرد العصب، مما يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب.

صدمة للجسم

يفضل عدم تناول الماء البارد بعد التمرين مباشرة خاصة خلال الطقس الحار، نظرًا للحرارة الكبيرة التي يتم توليدها بعد أي تمرين، فضلًا عن عدم قدرة الجسم على امتصاص الماء البارد بعد التمرين، لذا فإن تناولها لا فائدة منه، إذ يسبب الماء المثلج صدمة للجسم، ويمكن أن يسبب ألمًا مزمنًا في معدتك.