| «مش عاجبك غوري».. رد مبروك عطية على متصلة ترفض قران زوجها دون علمها

موجة هجوم شديدة يتعرض لها الشيخ مبروك عطية بعد نشره مقطع فيديو علَّق خلاله على الواقعة البشعة التي شهدتها مدينة المصورة بمحافظة الشرقية أول أمس الاثنين، بعدما قتل محمد عادل زميلته نيرة أشرف الطالب بكلية الآداب جامعة المنصورة نحرًا بسكين بعدما وجه لها طعنتين في الصدر، وبالرغم من نعيه للفتاة الراحلة، إلا أنه أشار إلى أن عدم ارتداءها للحجاب هو ما عزز من فرصة قتلها، مؤكدًا على ضرورة ارتداء الفتيات للحجاب لحماية أنفسهن من الأذى.

وقال مبروك عطية، في حديثه الذي أثار لغط ضخم: «المرأة تتحجب علشان تعيش»، وأضاف: «لو حياتك غالية عليكي أخرجي من بيتكم قفة.. لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود.. ليه؟!.. هيشوفك اللي ريقه بيجري وممعهوش وهيدبحك.. يلا خليه يدبحك».

موجة غضب ضد مبروك عطية

وتفاعم رواد السوشيال ميديا مع الفيديو الذي نشره الدكتور مبروك عطية عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بموجة غضب شديدة، ناعين الطالبة نيرة أشرف ومستنكرين فكرة أن عدم ارتداء الفتيات للحجاب يتيح الحق للرجال بالتعرض لهن بأي أذى سواء نفسي أو جسدي، أو يبيح تعرضهن للتحرش لفظي كان أو جنسي، مشيرين إلى أن الفتاة من حقها أن ترتدي ما يحلو لها وعلى الرجال أن يحكم كل منهم غرائزه ويغض بصره.

مبروك عطية لمتصلة: مش عاجبك غوري

وفي ظل موجة الغضب هذه، تبادل رواد السوشيال ميديا يتبادلون بعض الفيديوهات القديمة التي تظهر هجوم الشيخ مبروك عطية على النساء، ومن بينها مقطع فيديو ظهر خلاله في إحدى حلقات برنامجه الديني «الموعظة الحسنة» والذي تلقى فيه مكالمة هاتفية شكت خلالها المتصلة بأن زوجها تزوَّج عليها دون علمها: «هو بيرجع لحضرتك في الفتوة دي.. بيقول أنا سمعت الشيخ مبروك عطية بيقول إن الراجل من حقه يخبي على مراته».

وهو ما قابله الداعية الإسلامي بقسوة شديدة في الرد، بقوله: «ويخبي على الدنيا بحالها.. وهو حر، الزوجة لو مش عاجبها تغور تمشي.. المتضرر هو اللي يمشي»، وأضاف مبروك عطية أن الرجل عند زواجه من سيدة أخرى لا يتوجب عليه إخبار أحد سواء زوجته السابقة او أحد أفراد أسرته: «واحد أتجوز على مراته أنا ماليش دعوة.. كل اللي يهمني أن جوازته التانية صحيحة.. لا الزوجة ولا حتى أمه لها دخل في جوزاه.. الشاب يتجوز من غير ما يقول لأي حد.. ولا أبوه ولا أمه».