| تحذيرات لتلك الفئات من الطقس الحار.. «البسوا فاتح وابعدوا عن الشمس»

يواجه المواطنون طقس شديد الحرارة على كافة أنحاء محافظات الجمهورية، اليوم الجمعة، بحسب ما كشفت عنه هيئة الأرصاد الجوية؛ لتصبح أول موجة حارة يشهدها فصل الصيف هذا العام، والذي بدأ رسميا يوم 21 يونيو الجاري.

فئات عليها تجنب الخروج

وعادة عند ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، يصعب الخروج على مجموعة من الفئات التي تؤثر عليهم درجات الحرارة المرتفعة، إذ أوضح الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية، أن هؤلاء الأشخاص الذين يجب عليهم التواجد في منزل خلال فترات الطقس الحار، هم كبار السن، الأطفال، أصحاب الأمراض المزمنة سواء الضغط أو القلب أو السكر، بجانب الحوامل وأصحاب مرضى الحساسية المختلفة.

كما أشار الدكتور أمجد الحداد، خلال حديثه مع «»، إلى أنّ خلال حالات الطقس الشديدة وارتفاع درجات الحرارة، ربما يشعر عدد من مرضى حساسية الصدر بضيق في التنفس أو معاناة مرضى الجيوب الأنفية بالزكام، وفي هذا التوقيت يجب عليهم تناول الأدوية الخاصة بهم في مواعيدها والتي عبارة عن مضادات للحساسية بجانب غسل الأنف باستمرار والإكثار من تناول الماء والسوائل.

نصائح عند ارتفاع درجات الحرارة

أما بالنسبة للمواطنين بشكل عام، قدم استشاري الحساسية والمناعة، مجموعة من النصائح الواجب اتباعها عند الرغبة في التواجد بالشارع خلال أيام الطقس الحار.

– عدم النزول في وقت الظهيرة الفترة ما بين ١٢ ظهرا إلى ٤ مساء.

– البعد عن الأماكن الموجود بها أشعة الشمس والمشي في الظل، تحت الأشجار لتجنب الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

– ارتداء القبعات بالشارع.

– الاعتماد على نظارات الشمس لحماية الوجه.

– غسل الوجه والرأس بالماء بين الحين والآخر، واستخدام المناديل المبللة.

– ارتداء الملابس القطنية البيضاء أو الالفاتحة.

– استخدام الشمسية.

– الإكثار من شرب الماء، و السوائل خاصة عصائر البرتقال والليمون.