| دعاء فك الكرب والحزن والضيق.. «اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا وأجبرنا»

دعاء فك الكرب والحزن والضيق، من بين الكلمات التي يتزايد البحث عنها دائما، إذ يحرص المسلم على التقرب إلى الله خاصة في أوقات البلاء والشدة حتى يرفع عنه ما يشعر به ويعيش من كرب، وفي إطار ذلك سبق وأوضح الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، عبر مقطع فيديو على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عن أفضل صيغة لهذا الدعاء من الكتاب والسنة.

دعاء فك الكرب والحزن والضيق

ويعد أفضل دعاء فك الكرب والحزن والضيق، هو ترديد ما قاله سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، ناصحا بالصبر والرضاء بقضاء الله حال وقوعه في البداية.

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، في وقت سابق دعاء فك الكرب والغم والحزن، والذي ينص على: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض رب العرش الكريم».

أدعية أخرى لفك الكرب

وهناك مجموعة من الـ أدعية لفك الكرب والضيق والغم، وردت في حصن المسلم، والتي منها:

– اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمك، عدل فِيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

– اللهم يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عملنا آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.