| روما تسن قواعد جديدة بشأن «السكوتر الإلكتروني» بعد تزايد الشكوى منه

أعلنت السلطات في العاصمة الإيطالية روما أنّها بصدد فرض قواعد جديدة للسكوتر الكهربائي، مثل تقييد الاستخدام على البالغين من أصحاب الهوية الشخصية، بعد عدد من الحوادث وحالات الفشل الوشيك في المدينة، وفق ما نقلته صحيفة «الجارديان» البريطانية اليوم السبت.

تضييقات على مستخدمي السكوتر الإلكتروني

وازدهرت سوق تأجير السكوتر الإلكتروني في السنوات الأخيرة، حيث يتوفر حاليًا 14500 دراجة بخارية في العاصمة الإيطالية، مقدمة من سبع شركات مرخصة، وبعد الشكاوى والأزمات المتزايدة اتجهت السلطات الإيطالية لتضييق الخناق على مستخدميها، بما في ذلك ركوب الأشخاص على الأرصفة وأحيانًا مع أكثر من شخص واحد على متنها.

حوادث سير

وأفادت الإحصائيات بأنّ 17 شخصًا لقوا مصرعهم في إيطاليا خلال العامين الماضيين بعد حوادث تتعلق بالدراجات البخارية الكهربائية، وفقًا لجمعية حماية المستهلك Codacons، حيث قال رئيسها، كارلو رينزي: «الدراجات البخارية أصبحت تذهب إلى حيث لا ينبغي، في كثير من الأحيان مع وجود شخصين على متنها، يقومون بكسر الحد الأقصى للسرعة»، وتقول شرطة روما إنها تسجل ما معدله 15 حادثة في الشهر، بحسب وكالة «فرانس برس».

وتشمل القواعد الجديدة تقييد استخدام الدراجات البخارية الكهربائية للبالغين الذين لديهم هوية رسمية والحد من عدد المشغلين في المدينة إلى ثلاثة، كما ستكون هناك أيضًا قيود على تركها في مواقف السيارات، وهي خطوة توقعتها شركة Bird الأمريكية، التي أعلنت مؤخرًا أن دراجاتها البخارية في وسط المدينة لا يمكن تركها إلا في مناطق محددة.

وسيتم تخفيض حد السرعة أيضًا من 25 كم في الساعة (15 ميلاً في الساعة) إلى 20 على الطرق و6 في مناطق المشاة.

وأسعد مشروع اللوائح، الذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في يناير 2023، الكثيرين، من جهته قال سائق إحدى الحافلات: «إنهم يمرون على اليمين، على اليسار، ويعلقون أمامنا ويخاطرون بالتعرض للسحق».