| علامات تنذر بقدوم مرض ألزهايمر: الألفاظ النابية والحديث مع الغرباء

مع تقدم العلم، تظهر الاكتشافات التي تعمل على تسهيل حياة الإنسان أو تقليل معاناته مع الأمراض المزمنة وأبرزها ألزهايمر، فقد أوضحت دراسة جديدة أن هناك علامات واضحة إن توفرت فى كبار السن فهذا دليل على قرب إصابتهم بمرض ألزهايمر.

وبحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، فإن هناك الكثير من التغييرات السلوكية الدقيقة التي يمكن أن تشير إلى بداية الإصابة بـ ألزهايمر قبل أن يتم تشخيصه من الأساس.

وأشارت الصحيفة إلى أن أبرز العلامات على بداية الإصابة بمرض ألزهايمر هو أن ارتداء ملابس غير مناسبة أو بشكل غير متقن، أما ثاني علامة فهي إن كان كبير السن أكثر استعدادا للتبرع بالمال لشخص غريب دون أي حساب فهذا دليل آخر.

وقد وجد الباحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا أن كبار السن قبل تشخيصهم بمرض ألزهايمر يظهر عليهم علامات غير عادية وهى تشير بشكل خفي إلى أن المرض قد بدأ يزحف على مخ المريض، منها أن يصبح الشخص أكثر عرضة للاستمتاع بالتهريج والعبث والبحث عن العروض الكوميدية الساخرة، أكثر من البالغين الأصحاء من نفس العمر.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص المصابين بألزهايمر يفضلون النكات المضحكة قبل 9 سنوات من بدء أعراض الخرف، بل وكانوا يضحكون على الأحداث المأسوية فى الأخبار. 

 قيادة السيارة بشكل سيئ من علامات الإصابة بألزهايمر

قيادة السيارات بشكل سيئ هى الملاحظة الأخرى على الأشخاص الذين يقترب منهم مرض ألزهايمر، حيث يتسبب مرض ألزهايمر فى إجهاد الذاكرة ثم اضطرابها ثم النسيان وبالتالى عدم القدرة على القيادة بصورة جيدة وبل وأحيانا يفشلون فى «ركن» السيارة. 

علامة أخرى من بدء الإصابة بمرض ألزهايمر بحسب الدراسة هم عدم قدرة كبار السن على منع أنفسهم من إلقاء الشتائم أمام الأطفال، وأحيانا استخدام ألفاظ نابية، واعتبر الباحثون أن كبار السن يبدوأ فى التصرف بطريقة غير لائقة في الأماكن العامة على سبيل المثال قد يتحدثون إلى الغرباء أكثر من اللازم أو يخلعون ملابسهم بشكل تلقائي فى الأماكن العامة.