حكم الحلق في عشر ذي الحجه

جدول المحتويات

ما هو حكم الحلق في عشر ذي الحجه، فمن المعروف أنّ المضحي يمسك عن حلق شعره مع دخول عشر ذي الحجة، فهل هذا الأمر مشروع أو هو من قبيل العادات، وما حكم الذي يحلق شعره بعد دخول هذه العشر إن كان ينوي الأضحية، في هذا المقال يتوقف موقع مع بيان حكم مَن يحلق شعره في أيام ذي الحجة العشرة الأوائل، إضافة لبعض الأخرى المتعلقة بها.

حكم الحلق في عشر ذي الحجه

إنّ حكم الحلق في عشر ذي الحجة فيه خلاف بين العلماء، فقد انقسموا إلى ثلاثة أقسام في هذه المسألة، ومُجمل أقوالهم كما يأتي:[1]

  • قول الحنفية والمالكية: قال الحنفية والمالكية إنّ حكم عدم حلق الشعر للمضحي ليس بسنة، ولا يُكره حلقه، وقالوا إنّ المضحي مُحِلٌّ وليس مُحرمًا، لذلك لا تنطبق عليه شروط المحرم كترك الشعر وترك التطيب ونحو ذلك.
  • قول الشافعية: قال الشافعية إنّ ترك حلق الشعر مُستحب لا واجب، فمن السنة عند الشافعية ترك الحلق للمضحي، فإن حلق شعره فهو مكروه ولا يحرُم.
  • قول الحنابلة: قال الحنابلة إنّ ترك الحلق في عشر ذي الحجة لمن أراد الأضحية واجباً، فمن حلق شعره وكان يريد الأضحية يكون فعله حرامًا لظاهر حديث أم سلمة رضي الله عنها.

وكان الدليل الذي استند عليه العلماء في أقوالهم هو حديث ترويه أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها ويقول الحديث: “إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”،[2] فوجّهوا الحديث بحسب فهمهم له، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: حكم الأخذ من الشعر والأظافر لمن أراد الأضحية

حكم قص الشعر والأظافر ناسيا للمضحي

إنّ حكم قص الشعر والأظافر للمضحي، ولو كان ناسيًا لا بد فيه من بيان أقوال العلماء حول هذه المسألة، وخلاصة أقوال العلماء هي ثلاثة إجمالها فيما يأتي:[1]

  • الحنفية والمالكية: قالوا إنّ ترك الشعر لمن يريد الأضحية وعدم حلقه ليس سنّة وحلقه غير مكروه، وذلك لأنّ المضحي ليس محرمًا لكي تجري عليه أحكام المُحرم.
  • الشافعية: قالوا إنّ عدم الحلق في عشر ذي الحجة لمن يريد الأضحية هو مستحب لا واجب، وهو من السنة، فمن حلق شعره، فقد ارتكب مكروهًا فقط.
  • الحنابلة: قالوا إنّ هذا الفعل واجب، يعني ترك حلق الشعر لمن يريد الأضحية، فمن فعله فإنّه قد فعل ما يحرُم، ودليلهم هو ظاهر حديث أم سلمة رضي الله عنها السابق، والله أعلم.

وعند من قال بوجوب هذا الأمر، فإنّ من ارتكبه ناسيًا فلا شيء عليه؛ لأنّه قد فعله وهو ناسٍ له، ففي الحديث الذي يرويه ابن عباس رضي الله عنهما يقول صلى الله عليه وسلم: “وُضِعَ عن أمَّتي الخطأَ والنِّسيانَ وما استُكرِهوا عليهِ”،[3] والله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

حكم من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة

يختلف حكم من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة باختلاف توجهات العلماء وتوجيههم لحديث أم سلمة رضي الله عنها، وخلاصة أقوالهم ثلاثة، فقال الحنفية والمالكية إنّ من حلق شعره لم يرتكب أمرًا مكروهًا، وترك الشعر وعدم حلقه ليس من السنة؛ لأنّه ليس محرمًا، وقال الشافعية ترك الشعر سنة ومستحباً لكنه ليس واجبًا، ومن حلق شعره، فقد ارتكب مكروهًا من المكروهات، بينما ذهب الحنابلة إلى أنّه واجب، ومن حلق شعره فإنّه ارتكب أمرًا مُحرّمًا، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الهدي والاضحية والعقيقة

هل يجوز حلق اللحية للمضحي

أوّلًا ينبغي العلم أنّ حلق اللحية مُحرَّم عند الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة، والمعتمد عند الشافعية أنّه مكروه، ولكنهم أجازوا الأخذ من اللحية إذا زادت عن مقدار القبضة،[5] وأمّا بالنسبة لحكم حلق المضحي للحيته من جهة تأثير ذلك في الأضحية، فإنّه لا يؤثر في صحة الأضحية وهي صحيحة عند العلماء، والله أعلم.[6]

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

متى يجوز الحلق في عيد الأضحى

يمكن للمضحّي أن يحلق شعره بعد أن يذبح أضحيته، ووقت ذبح الأضحية يبدأ في يوم النحر وهو العاشر من ذي الحجة بعد صلاة العيد، وينتهي بغروب شمس يوم التشريق الثالث، ففي أيّ وقت ذبح المضحي أضحيته، فإنّه يمكنه أن يحلق شعره، ويعود إلى ما كان عليه قبلًا، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: كم عمر الأضحية من الغنم

متى يجوز قص الأظافر للمضحي

إنّ المضحي يمتنع عن قص أظافره مع دخول هلال ذي الحجة، فلا يمكن أن يقص أظافره حتى يذبح أضحيته، ووقت ذبح الأضحية يبدأ بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، فلو صلّى المضحي العيد وذبح أضحيته فورًا، فإنّه يمكنه قص أظافره فورًا بعد الذبح، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: هل يجوز الأضحية عن الميت

وإلى هنا يكون قد تم مقال حكم الحلق في عشر ذي الحجه بعد الوقوف مع بيان هذا الحكم عند علماء المسلمين، وبعد الوقوف كذلك مع بعض الأحكام المرتبطة بها.

المراجع

  1. ^
    islamweb.net , حكم حلق المضحي شعره في العشر الأول من ذي الحجة , 29/06/2022
  2. ^
    صحيح مسلم , مسلم، أم سلمة أم المؤمنين، رقم الحديث: 1977، حديث صحيح.
  3. ^
    شرح البخاري لابن الملقن , ابن الملقن، عبد الله بن عباس، رقم الحديث: 25/276، حديث ثابت على شرط الشيخين.
  4. ^
    islamweb.net , حكم ارتكاب المعصية ناسيا لحرمتها , 29/06/2022
  5. ^
    islamweb.net , أقوال العلماء في الأخذ من اللحية , 29/06/2022
  6. ^
    islamweb.net , أضحية حليق اللحية , 29/06/2022
  7. ^
    islamqa.info , وقت ذبح الأضحية , 29/06/2022