| الاحتفال بولادة «مهر» من سلالة نادرة.. «حتى الحيوانات لها عيد ميلاد»

يبدو أن البشر لا يحتفلون وحدهم بعيد ميلادهم، بل أيضا الحيوانات، إذ احتفل حراس حديقة الحيوانات في بريطانيا مؤخرا بميلاد حصان نادر والذي انقرضت سلالته من البرية منذ ما يقرب 40 عاما، الذي تم تسميته «باسيل» وولد في حديقة مارويل بالقرب من منطقة وينشستر في هامبشاير، لوالديه «نوجير» و«سبيرانرز».

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، وصف موظفو الحديقة ولادة المهر الجديد بالحدث المثير لأن حصان برزوالسكي قد انقرض من البرية منذ عام 1969 وحتى 2008، وهي أنواع كان موطنها الأصلي في سهوب آسيا الوسطي واصطادها البشر قبل أن يتم إعادتها من خلال برامج إعادة التوطين في الـ30 عاما الماضية.

وتم تسمية المهر الذي ولد في حديقة مارويل باسم «باسيل» نسبة لأول حصان ذكر من نوع برزوالسكي كان موجودا في الحديقة عام 1972، عندما تم افتتاحها، وبعدها نٌقل إلى حديقة حيوان سان دييجو.

مهر برزوالسكي من السلالات النادرة التي كادت تنقرض

وقالت المتحدثة باسم الحديقة :«قبل أن تفتح حديقة مارويل أبوابها، كان يتم بناؤها وجمع الحيوانات عام 1969، وقتها وصل حصان برزوالسكي، وظهر في افتتاح الحديقة عام 1972، ثم انتقل إلى حديقة أخرى بعد ذلك وكان آخر حصان يتم ولادته من هذه السلالة، لذا نحتفل بميلاد المهر الجديد».

وتابعت حديقة الحيوان في بيانها: «المهر الذكر الذي ولُد سيصبح جزءا مهما من برنامج التكاثر الأوروبي، وفي شهر يونيو العام الماضي  ولُد مهر برزوالسكي ولكن لسوء الحظ كان لابد من القتل الرحيم له بسبب وجود الكثير من المشاكل الصحية التي يعاني منها».

أصل السلالة النادرة 

وبحسب الحراس، فإن المهر الجديد يبقى قريبا من أمه وتتولى إناث القطيع حمايته، وتزن مهور برزوالسكي، ما بين 25 و30 كيلو جرام عند الولادة، ويمكنهم الوقوف والمشي في غضون ساعة من ولادتهم، وبعد أسابيع قليلة يمكنهم البدء في الرعي.

وفي منتصف القرن الثامن عشر ، تم العثور على خيول برزوالسكي البرية من السهوب الروسية شرقًا إلى كازاخستان ومنغوليا وشمال الصين، لكنها أصبحت مهددة بالانقراض خلال منتصف القرن الماضي عندما عانت من طفرلة تسببت في موت معظم أفراد السلالة.