| هل يجوز الشرب من ماء زمزم بنية البركة والشفاء؟.. دار الإفتاء توضح

يتعلق الكثير بشرب ماء زمزم خاصة في هذه الأيام المباركة التي تشهد موسم الحج 2022، وعادة ما ينتظر البعض رجوع قريب أو صديق من المملكة العربية السعودية عقب الانتهاء من أداء مناسك الحج؛ حتى يستطيع الحصول على بضع قطرات من تلك المياه.

حكم تناول ماء زمزم بقصد الشفاء 

وفي إطار الحرص على شرب ماء زمزم، قد يقصدها البعض من أجل الحصول على البركة والشفاء دون إدراك مدى جواز ذلك من عدمه، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، بعدما تلقت سؤالا بشأن ذلك.

وردت دار الإفتاء على سؤال «ما مدى جواز القيام بشرب ماء زمزم بقصد حصول البركة والشفاء؟» بأنه لا مانع شرعًا من الشرب من ماء زمزم بقصد نيل خيري الدنيا والآخرة؛ لما رواه ابنُ ماجه وأحمد والدارقطني والحاكم وابن أبي شيبة، والبيهقي في السنن، والمنقري في فوائده، من حديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ».

ما قصة مباركة ماء زمزم؟ 

وأضافت «الإفتاء»، أن ماء زمزم ماءٌ مبارك، جعل الله فيه الشفاء؛ فروى الدارقطني والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما بزيادة: «إِنْ شَرِبْتَهُ تَسْتَشْفِي بِهِ شَفَاكَ اللهُ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِشِبَعِكَ أَشْبَعَكَ اللهُ بِهِ، وَإِنْ شَرِبْتَهُ لِيَقْطَعَ ظَمَأَكَ قَطَعَهُ اللهُ، وَهِيَ هَزَمَةُ جِبْرِيلَ -ضربها برجله فنبع الماء- وَسُقْيَا اللهِ إِسْمَاعِيلَ».

وروى الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنهما بمثله من غير زيادة: «وَإِنْ شَرِبْتَهُ مُسْتَعِيذًا عَاذَكَ اللهُ»، وصححه الحاكم والبيهقي والمنذري وابن عيينة والدمياطي، وحسَّنه الحافظ ابن حجر.

و عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال عن ماء زمزم: «إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ». 

وينطلق عيد الأضحى 2022، بداية من الجمعة 8 يوليو والموافقة وقفة عرفات وحتى يوم الثلاثاء 12 يوليو.