| ظهور سلالة «موسكو» الجديدة المتحورة من كورونا في روسيا: مقاومة للقاحات

سلالات عديدة ومتنوعة ظهرت منذ بداية جائحة كورونا المستجد، ولم يعد الأمر مقتصرًا على الأعراض الأساسية المعروفة لدى الجميع من حمى وسعال والتهاب في الحلق، بل تطورت الأعراض وفقًا للسلالات المختلفة التي تعاني منها العديد من الدول من الهندية والفيتنامية، لتضاف إليها مؤخرًا الروسية.

وتزعم روسيا أنها اكتشفت متغير آخر من كوفيد يمكن أن يحبط قوة اللقاحات، ويحاول العلماء حاليا معرفة إذا كانت اللقاحات لا تزال تعمل ضد سلالة «موسكو» الجديدة، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

واقترح أكاديميون في معهد أبحاث الجمالية لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، الذي ينتج لقاح «Sputnik V»، أن السلالة الجديدة يمكن أن يكون سببًا في ارتفاع أرقام الإصابات بالفيروس التاجي.

وقال العمدة سيرجي سوبيانين يوم السبت المضي، إن موسكو تعيد تخصيص آلاف أسرة المستشفيات لتدفق مرضى كوفيد وطلب من السكان التوقف عن العمل في الأسبوع المقبل للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس، وتم إغلاق الملاعب الرياضية والملاعب وغيرها من عوامل الجذب داخل الحدائق الكبيرة لمدة أسبوع من يوم الأحد، كما صدرت أوامر بإغلاق الحانات والمطاعم في موعد أقصاه 11 مساءً.

وأوضح «سيرجي»:«هذا مجرد حل مؤقت لتجنب قيود جديدة وتأمين تحسين مستدام للوضع، ونحتاج إلى تسريع التطعيم بشكل كبير، ومواطني موسكو الذين يسجلون لتلقي لقاح في الأسابيع الأربعة المقبلة سيدخلون في يانصيب للفوز بواحدة من 20 سيارة»

وأشارالخبراء إلى أن قرار روسيا برفع إجراءات الإغلاق الصيف الماضي وكذلك بطء وتيرة إعطاء اللقاحات من المرجح أن يكون سبب ارتفاع أعداد الإصابات وظهور سلالة «موسكو» الجديدة.

وقال ألكسندر جينسبرج رئيس معهد الجمالية إنه يعتقد أن السلالة لا تقاوم اللقاحات :«نعتقد أن اللقاح سيكون فعالاً، لكن يجب أن ننتظر نتائج الدراسات».

وتتطور فيروسات كورونا باستمرار، وظهرت العديد من المتغيرات المختلفة لـ Covid بالفعل منذ بدء الوباء، بما في ذلك متغير «Kent ‘Alpha’» ، الذي سرعان ما أصبح السلالة المهيمنة في العالم.