| أول تعليق من طبيب أسنان طنطا الشهير على وفاة المريضة فيبي سعد داخل عيادته

بعد ساعات من تداول هاشتاج «حق فيبي لازم يرجع»، على هامش وفاة مريضة داخل عيادة طبيب شهير بمدينة طنطا في محافظة الغربية، خرج الطبيب المعالج في أول تعليق له للحديث عن أسباب الوفاة والرد على ما يتداول بشأن تعرضها لصدمة تحسسية بعدما حصلت على حقنة مخدر موضعي، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تعليق طبيب الأسنان على وفاة فيبي سعد

وجاء رد الطبيب الشهير «ع.ص»، أستاذ جراحة الوجه والفكين بجامعة طنطا، في تواصل مع الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء أسنان مصر، والذي أكد في بيان عبر الصفحة الرسمية لنقابة أطباء مصر، أن ما يتم تداوله علي وسائل التواصل الإجتماعي بشأن وفاة المريضة هو الحساسية المفرطة من بنج الأسنان غير صحيح.

وأكد الطبيب الشهير والمرتبط اسمه برحيل المريضة فيبي سعد، من خلال بيان النقابة، أنه قام بإجرائه الطبي كاملاً من إعطاء البنج ووضع غرسات الأسنان ولكن أثناء مغادرة المريضة للعيادة توفت فجأة بدون أي أعراض أو مقدمات وتم التعامل معها ببروتوكول طبي سليم بمحاولات الإنعاش الرئوي والتأكد من مجري التنفس واستدعاء أخصائي تخدير.

كيف يمكن الحماية من خطر الصدمة التحسسية؟ 

وفي منشور سابق تحدثت نقابة أطباء أسنان مصر، عن  حساسية المخدر الموضعي للأسنان، التي ربما تعرضت لها الراحلة فيبي سعد، ابنة محافظة الغربية نادرة الحدوث، لافتة إلى أن الضمان الوحيد هو وجود مستلزمات الإسعافات الأولية ومتابعة الطبيب لمرضاه أثناء حقن المخدر الموضعي وملاحظة كافة التغيرات في كل مرة.

ولحماية أفضل من الصدمات التحسسية يجب على المرضى الإنتباه لما يلي:

– شارك طبيبك تاريخك المرضي بدقة وإذا كنت تعاني من أي حساسية تجاه أي دواء أو طعام خاصة أولئك الذين يعانون من حساسيات متعددة .

– لا يوجد أي إجراء إحترازي كفيل بمنع حدوث المضاعفات أو الصدمة التحسسية المفاجئة للمخدر الموضعي أو أي عنصر أو مركب ثانوي أو شائبة توجد مع المخدر .

–  في حالات حدوث أي مضاعفات أو صدمة تحسسية إعلم جيداً أن كل ثانية تمر دون إتخاذ الإجراءات اللازمة ناتجة عن الفوضى أو منع الطبيب من القيام بدوره تؤثر سلباً بشدة على فرص نجاة المريض .