| خبراء يحسمون جدل النيران المشتعلة في الماء.. حمم بركانية أم حريق؟

في الساعات الماضية انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مقطع فيديو لنار مشتعلة على سطح البحر، ما أثار الغرابة لدى المتابعين، مدعين أنها ظاهرة غامضة، بحسب موقع العربية، نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية.

انتشار الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وخلال فترة قصيرة، حاز الفيديو على عدد كبير من المشاركات والتعليقات، البعض منها ذهب إلى أن النار اشتعلت دون سبب، والآخر رجح أنه بركان تحت الماء، إلا أن الحقيقة بعيدة جداً عن تلك الافتراضات، فالنار المشتعلة ناتجة عن حريق وقود قد يكون لأنبوب نفط تحت الماء أو تسربًا نفطيًا في دول نيجيريا.

الخبراء يحسمون الأمر

ورغم كثرة الأقاويل، إلا أن الخبراء في علوم البراكين حسموا الأمر، مستبعدين احتمال وجود ثوران بركاني تحت الماء، ورجحوا جميعاً أن يكون هذا الحريق ناجماً عن اشتعال وقود، وليس ظاهرة طبيعية كما أشيع، كما أكدوا أن انفجار البراكين في الماء، يرافقه انبعاثات حمم بركانية وبخار كثيف لونه أبيض، واللون الظاهر بالمقطع للدخان الأسود، يدل على أنه احتراق وقود وليست حمم بركانية.

الخبراء يجمعون على رأي واحد: ليست حمم بركانية

والجدير بالذكر، أنه لا يمكن مشاهدة أي انفجارات، حتى وإن كانت صغيرة، والحريق ناجم عن اشتعال وقود وليس عن انفجار بركاني، بحسب روبرتو سولبيزيو، الأستاذ في كلية علوم الأرض في جامعة باري الإيطالية، والأمين العام للجمعية الدولية لعلوم البراكين، كما أجمع الخبراء على أن الحريق ناجم عن اشتعال وقود على سطح الماء، بسبب تسرب النفط.