| نصائح مهمة للجزارين من أجل ذبح آمن: اهتموا بنظافة السكين

انطلق موسم نحر الأضاحي منذ ساعات قليلة على هامش الاحتفالات بعيد الأضحى 2022، وتشهد الشوارع والمجازر عمليات ذبح رؤوس الماشية باختلاف أنواعها، ما يجعل هناك حاجة لمعرفة بعض النصائح المرتبطة بعملية الذبح تجنبا لحدوث تلوث أو نقلا للأمراض.

نصائح مهمة عند عملية الذبح

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وجّه بعض النصائح خلال عملية الذبح، إذ أكد لـ«» أن نظافة اللحوم من أهم العوامل للحد من مخاطر التلوث بسبب طول عمليات الـ ذبح والمتضمنة السلخ والتقطيع والتجهيز والحفظ، مشددا على أهمية نظافة الحيوانات قبل الذبح، والأدوات المستخدمة خاصة السكين قبل وبعد التعامل مع أجزاء الذبيحة، وكذلك نظافة الجزارين.

وأشار «الحداد»، إلى أهمية التزام الجزارين بارتداء الملابس البيضاء ونظافة الأيدي والاعتماد على الكمامة وغطاء للشعر، بجانب تغطية الجروح أولا بأول بلاصق طبي، وغسل الأيدي بالماء والصابون خاصة قبل الذبح وبعده وعند الاتساخ.

كما يجب التأكد من نظافة موقع الذبح واستخدام مناضد مرتفعة لا تكون عرضة لأقدام المواطنين والحيوانات ويفضل ألا تلمس الحيوانات المعلقة الأرض.

نصائح مهمة لذبح آمن

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب الاعتماد عليها حتى يضمن الجزار ذبح آمن، لعل أهمها عدم تقطيع اللحوم إلا بعد إزالة الجلد من على ظهر الأضحية.

كما يجب التخلص من جلد الحيوانات لاحتوائه على العديد من الملوثات، بجانب إبعاد الأضاحي المسلوخة عن الأخرى.

ومن بين النصائح الهامة عدم فتح الأحشاء قبل تقطيع اللحوم وإبعادها لضمان عدم التلوث ونقل الميكروبات.

ومن جانب آخر، يجب الحرص على تنظيف الشوارع من بقايا الذبائح، وتجنب سكب الدماء في الشوارع لأن في هذه الحالة يصبح هناك مصدر لنقل الملوثات والأمراض، فيما لابد من الحرص على نظافة وسيلة النقل، حيث يزداد تلوث اللحوم بالنقل بوسائل المواصلات.