مقدار الماء الذي يستخدمه النبي في وضوئه وغسله، الصلاة ركن ومن أركان الإسلام الخمسة، الصلاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل وهي خمس صلوات في اليوم، والصلاة تتم وفقًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وكان من شروطها التي فرضها الله سبحانه وتعالى وأوضحها لنا النبي صلى الله عليه وسلم هي الطهارة. ومن خلال سنبين كمية الماء التي استخدمها الرسول في الوضوء.
مقدار الماء الذي يستخدمه النبي في وضوئه وغسله
إن مقدار الماء الذي كان يستخدمه النبي صلى الله عليه وسلم في وضوئه هو المُدّ، والمُدّ هو ما يعادل ملء كفي يد الإنسان البالغ، ولكن مقدار الماء الذي كان يستخدمه النبي صلى الله عليه وسلم في غسله هو الصاع، ومقدار الصاع هو إناء يكفي لخمسة أرطال ونص رطل أيضًا، وذلك هو رأي الشافعية والحنابلة والمالكية، ولكن بعض الأحناف قالوا أن الصاع مقداره يعادل ثمانية أرطال، ولكن ما أخذ به هو الرأي الأول الذي قال بأن الصاع مقداره خمسة أرطال وثلث وهذا رأي الجمهور، والدليل على ذلك ما ذكر عن أنس رضي الله عنه أنه قال “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ وَيَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ، إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ”، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستخدم المد والصاع لحكمة وهي ترشيد الاستهلاك في الماء.[1]
الحد الأدنى من الماء المستعمل في الوضوء
إن مقدار المد وهو أقل من اللتر يكفي لوضوء الشخص الواحد، وهذا يعادل بالتقريب 0.688 لتر، ولكن الحد الأدنى لم يحدده الفقهاء، وقد أشار أهل العلماء والفقهاء إلى أن العبرة من الوضوء والاغتسال هو استيعاب جميع أعضاء الجسم.
شاهد أيضًا: غسل اعضاء الوضوء بالماء يسمى
فرائض الوضوء
يوجد العديد من الفوائد التي يأتي بها الوضوء ومن هذه الفوائد ما يلي:[2]
- وجوب النية.
- التسمية قبل البدء.
- مضمضة الفم ثلاث مرات.
- استنشاق الأنف ثلاث مرات.
- غسل الوجه من منبت شعر الرأس إلى ما انحدر من اللحية بشكل طولي، ومن بداية الأذن إلى الأذن بالعرض.
- غسل اليدين، وغسل اليدين يكون من أطراف أصابع اليد إلى نهاية المرفق.
- مسح بعض من الرأس أو كله، حتى لو مقدار شعره.
- غسل الرجلين إلى الكعبين.
وفي النهاية نكون قد عرفنا مقدار الماء الذي يستخدمه النبي في وضوئه وغسله؛ حيث إن مقدار الماء الذي كان يستخدمه النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء هو مقدار المد. أما مقدار الماء الذي كان يستخدمه النبي صلى الله عليه وسلم في غسله هو مقدار الصاع.
المراجع
- ^
مجمع الزوائد , الهيثمي، أم سلمة أم المؤمنين، 12224، في إسناد الأوسط سيف بن محمد وهو كذاب وفي إسناد الكبير سنان بن هارون وقد ضعفه النسائي - ^
islamweb.net , فرائض الوضوء المتفق عليها والمختلف فيها , 10/07/2022