| ما هي درجة الحرارة المثالية للتكييف أثناء فصل الصيف؟

تزامنًا مع فصل الصيف الذي يحل علينا بدرجات حرارة تتجاوز الـ30 درجة ونسب رطوبة مرتفعة جدًا بسبب منخفض الهند الموسمي الذي يؤثر على البلاد خلال أشهر الصيف، يصبح التكييف الملاذ الآمن والطريقة الأسهل لتبريد الجسم خاصة في الموجات الحارة.

درجة الحرارة المثالية للتكييف

يقول أندريه تياجيلنيكوف كبير أخصائيي الرعاية الصحية الأولية في إدارة الصحة بموسكو، إنّ تكييف الهواء عند تشغيله لتبريد الغرفة يجب أن يكون على مستوى يتراوح بين 20 و22 درجة.

وبحسب قناة «روسيا اليوم»، يقول «تياجيلنيكوف»، إنّ الجو عندما يكون حارًا بالخارج، يفضل اتخاذ بعض الإجراءات للتهدئة، حيث إنّ جسم الإنسان الطبيعي لا يتكيف مع درجات الحرارة المرتفعة لوقت طويل، وفي حال تجاوزت حرارة الجسم الـ40 درجة تزداد خطر الإصابة بضربات الشمس، لذلك تكون مكيفات الهواء وسيلة فعّالة للحفاظ على أفضل الظروف المناخية، وفي هذه الحالة يجب تشغيل التكييف عند درجة حرارة تتراوح بين 20 و22 درجة لا أقل من ذلك كقاعدة عامة، إذ جرى تصميم هذه الأجهزة للحفاظ على درجة حرارة معينة في غرفة بحجم معين، لذا يفضل عدم ترك التكييف يعمل ليلا.

ويقول كبير أخصائيي الرعاية الصحية إنّ معظمنا يسعى للتبريد بسرعة في حال ارتفاع الحرارة بالخارج، ما يدفعهم إلى تشغيل التكييف على درجة حرارة شديدة البرودة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم، لذا يجب تبريد الغرفة بشكل تدريجي لتجنب هذا الخطر والابتعاد عن درجات الحرارة المنخفضة جدًا.

يفضل ارتداء الملابس في الغرفة المكيفة

وأضاف «تياجيلنيكوف» أنّه من المهم عند دخول الغرفة المزودة بمكيف هواء يعمل، بعناية أن يرتدي الشخص شيئًا من الملابس، ففي حال ارتفاع الحرارة بشكل شديد في الخارج وما زالت درجة الحرارة في الغرفة أقل من 20 درجة، يؤدي ذلك إلى تعرض الجسم للإجهاد نظرًا لاختلاف درجات الحرارة والتبريد السريع، لأنه لا يمكنه أن يتكيف مع التغيرات في درجات الحرارة بمثل هذه السرعة، ويقلل ذلك الدفاع المناعي، ما يجعل الجسم عرضة للفيروسات والبكتيريا، ويؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة.

ولفت «تياجيلنيكوف» إلى أنّه من الضروري أيضًا الاهتمام بالتكييفات الموجودة داخل مراكز التسوق والأماكن العامة والتي لا نستطيع تغيير درجات الحرارة بأنفسنا ويتم تبريد الهواء بشكل ملحوظ، إذ دائمًا ما يُلاحظ أنّ الناس دائمًا ما يُصابون بسبب تكييفات الهواء في السيارات في الصيف نظرًا لجلوسهم في درجة حرارة مرتفعة جدًا وعلى الفور يقومون بتشغيل مكيف الهواء ويوجهون تيارا جليديا إلى أنفسهم.

ويقول أندريه تياجيلنيكوف إنّه من الضروري تهوية الغرفة وإجراءات التنظيف الرطب المنتظم وعدم الاعتماد على التكييف فقط، كما ينصح مصنعو هذه الأجهزة بأخذ فترات راحة فنية قصيرة وتنظيفها بانتظام لتمديد مدة عمل مكيفات الهواء، إذ يتسرب أحيانًا الغبار والملوثات الأخرى الموجودة في الهواء إلى داخل الجهاز ثم تنتشر في الغرفة مرة أخرى مع تدفق الهواء.