| ما سبب «التسمم الصامت» المنتشر في موسم العيد؟.. أستاذ أغذية يوضح

اعتاد الكثير من المسلمين على تناول اللحوم الحمراء بكل أنواهها بكثرة، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك، وفي ظل ذلك تتزايد الإصابات بالنزلات المعوية، وخاصة بين أصحاب الأمراض المزمنة أو كبار السن، إذ ظهر مؤخرا ما يُعرف بـ«التسمم الصامت».

تعتبر النزلة المعوية هي عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية تصيب الأمعاء، وتؤثر سلبًا على حركتها والقيام بمهامها بشكل طبيعي، وتسبب حالة تهيج بالجهاز الهضمي.

أعراض النزلات المعوية

تتمثل أعراض النزلات المعوية، أو ما يطلق عليه «التسمم الصامت» في الشعور بالغثيان والقيء، والإسهال، وألم في البطن، والصداع، وألم العضلات وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

تحذير لمرضى البنكرياس والجهاز الهضمي

الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، بدأت حديثها لـ«» عن النزلات المعوية أو «التسمم الصامت» المنتشر تلك الأيام بالتزامن مع موسم عيد الأضحى المبارك، بالتأكيد على أن اللحوم الحمراء لا تتسبب في التسمم أو النزلات المعوية في المطلق وإنما قد يصاب بذلك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللحوم الحمراء بسبب عدم القدرة على هضمها جيدا.

حساسية اللحوم الحمراء

إلى جانب مرضى حساسية اللحوم الحمراء، فإن أصحاب المرارة والبنكرياس، قد يعانون من النزلات المعوية عند تناول اللحوم الحمراء بكثرة، ولذلك نصحتهم «شعير» بعدم الإفراط في تناول اللحوم وتناولها بكمية معتدلة بما لا يضر الجسم باستمرار، مع ضرورة طهي اللحوم جيدا حتى لا تؤدي إلى الإصابة بنزلات معوية وإجهاد الجهاز الهضمي.

حقيقة خرافة تناول الكبدة النيئة

كما حذرت «شعير» من خرافة تناول الكبدة النيئة للاستفادة من الحديد والعناصر الغذائية التي تحتويها الكبدة: «الكلام ده غلط جدا واعتقاد غلط وبيصبح الشخص عرضة للتسمم الغذائي طبعا»، لافتة إلى أنه من الأفضل تناول الكبدة المشوية بدلا من المقلية، مع الحرص على تناول الخضروات بجانبها.