| 3 علامات تكشف اختراق رسائلك على تطبيق «واتساب».. «قوم اطمن على حسابك»

يعدّ «واتساب» هو التطبيق الأشهر للتواصل الفوري، وهو ما يجعله عرضة للاختراق دائمًا من الهاكرز، إذ يجب على المستخدمين الانتباه إلى محادثاتهم وخصوصياتهم عبره باستمرار، لذا أشارت صحيفة «ذا صن» البريطانية إلى أنّه على الرغم من خدمة التشفير التام التي يتيحها التطبيق للرسائل بين الطرفين، إلا أنّه دائمًا ما يكون هناك طرقًا جديدة للاختراق من قِبل القراصنة.

وبحسب الصحيفة البريطانية، قدّم مصدر بعض العلامات التي يجب على المستخدمين الحذر منها للتأكد من عدم اختراق الحساب على تطبيق واتساب أو تعرضه للتجسس وهي:

واتساب ويب

وتعد خدمة واتساب ويب خدمة سهلة لاستخدامها على حاسوبك، إلا أنّه يجب التأكد بشكل دائم من الأجهزة التي تتصل بحسابك «Linked Devices»، وإذا لاحظت جهازًا غير معروف فذلك إشارة إلى أنّه تتعرض للاختراق، وفي هذه الحالة يمكن للمستخدم تسجيل الخروج من أي جهاز غير مألوف بالنسبة له.

تغيرات على حسابك

وفي حال لاحظ المستخدم أي تغيرات في الحساب مثل تغيّر الصورة الشخصية أو حذف بعض الرسائل أو رسائل جرى إرسالها للبعض لم تكتبها في الأصل، فقد يكون ذلك علامة على أن شخصًا ما يتلصص عليك.

بطء في التطبيق 

وبحسب تقارير الخبراء، فإنّ بطء التطبيقات يمكن أن يكون مؤشرًا على تثبيت برامج للتجسس بداخلها، وإذا لاحظ المستخدم أي من هذه العلامات يفضل أن يقوم بحفظ النسخة الاحتياطية والصور والفيديوهات، ثم إلغاء تثبيت التطبيق وإعادة تنزيله مرة أخرى.